فوز طالبات الأهلية ام الفحم في متحف العلوم بالقدس

تاريخ النشر: 13/03/14 | 2:10

حصدت المدرسة "الاهلية" في ام الفحم، متمثلة بطالباتها: نجاح وتد، مروة ابو عطا وملاك محاميد من الصف الثاني عشر تخصص علوم هندسية، المرتبة الثالثة قطريا في مسابقة "علماء مطورون شباب" بإرشاد الاستاذ عزيز الشيخ عبد، والتي أقيمت في متحف العلوم في القدس بمشاركة مدارس عربية ويهودية من انحاء البلاد.

المسابقة استمرت قرابة خمسة اشهر، بحيث تضمنت ثلاث مراحل: في المرحلة الاولى الموافقة على مشاركة طلاب المدارس بحسب اقتراحاتهم، ومن ثم تصفيات في المرحلة الثانية بعد خضوع لورشات عمل وارشاد من قبل مرشدين في المتحف.

اما المرحلة الاخيرة فكانت عرض مجموعات الطلاب لمشاريعهم، على امتداد ثلاث ايام وكان الحفل الاخير واعلان النتائج في الكنيست. وقد قدمت طالبات الاهلية مشروعا اطلقوا عليه اسم "اتصال بديل" وهو عبارة عن ثلاث نماذج لأجهزة مع اربعة أزرار يستعملها الطلاب ذوي القدرات العقلية المحدودة للاتصال مع مدرسهم، بهدف طلب حاجيات اساسية هي الطعام، النوم، الخروج لقضاء الحاجة واعلام عن مرض. المميز في هذه النماذج، بأن الطالب يضغط على احد الأزرار لاسلكيا فتصل الرسالة الى المعلم عن طريق شاشة LCD او سماعة للتاكد من وصولها مع اسم الطالب.

هذا وحصلت كل طالبة على مبلغ 500 ش.ج بالاضافة الى رحلة ترفيهية وتعليمية الى المانيا لمدة 3 اسابيع مع مصروف 500 دولار لكل واحدة منهن.

وقد أعرب مدير المدرسة د.سمير محاميد عن فخره بالانجاز الذي حققنه الطالبات واعتبره انجازا مشرفا للوسط العربي اجمع. اما الطالبة نجاح وتد فاعتبرت المسابقة تجربة رائعة أضافت الى رصيدها الكثير خاصة انها التقت بطلاب من الوسطين وتبادلوا الخبرات. من ناحيتها قالت الطالبة مروة ابو عطا ان المسابقة فتحت لها ابواب عدة خاصة في مجال تطوير الذات. واعتبرت الطالبة ملاك محاميد انها توقعت الفوز لايمانها بقدراتها وقدرات زميلاتها.

تعليق واحد

  1. كل الاحترام وكثر الله من أمثالكن طالبات قدوه لبنات جيلهن بالدين والأخلاق والعلم وفقكم الله في حياتكن العلمية والعملية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة