نداء لأعضاء الكنيست

تاريخ النشر: 07/03/14 | 21:06

هذا الأسبوع سيطرح على جدول أعمال الكنيست مشروع "قانون الحكم" لقراءة ثانية وثالثة، والذي من شأن المصادقة عليه رفع نسبة الحسم إلى 3.25%.

نحن، منظمات المجتمع المدني في إسرائيل- منظمات فلسطينية، يهودية عربية مشتركة ومنظمات حقوقية، نعارض هذه الخطوة التشريعية وندعو أعضاء الكنيست لعدم تأييد هذا المقترح الساعي لإخراج الجمهور العربي الفلسطيني من الحلبة السياسية داخل إسرائيل

هذه الخطوة بمثابة تصعيد خطير جداً من حيث عمليات التشريع المتتالية خلال الكنيست السابقة والحالية الساعية للمسّ بالحقوق القومية الجماعية الاجتماعية الاقتصادية والسياسية للمواطنين العرب في إسرائيل.

إنّه قانون مدمّر وخطير يسعى للمسّ بشكل لا رجعة منه بالحقوق السياسية للمواطنين العرب الفلسطينيين داخل إسرائيل. إنّ المصادقة عليه ستجبر المواطنين العرب على تشكيل إتحاد سياسي بالإكراه وذلك لتجنّب غيابهم عن التمثيل السياسي داخل الكنيست. كما أنّ هذا المطلب الذي تنزله الأكثرية اليهودية على الأقلية العربية عنصريّ ومعادٍ للديمقراطية.

الحديث هنا ليس فقط عن المساس بالجمهور العربي ككلّ، بل أيضاً بالحقوق الفردية للمواطن العربيّ الذي شأنه كشأن المواطن اليهوديّ وكأي مواطن آخر في العالم من دولة ديمقراطية، ولا بدّ من صيانة حقه بالإنتخاب الحقيقي واختيار الجهة التي يريد من بين مجموعة بدائل. يحق للمواطن العربي أيضاً إختيار الحزب المناسب له- إن كان من يطرح فكراً إشتراكياً علمانياً أو حزباً دينياً أو قومياً.

إنّنا نحذّر من تبعات هذه الخطوة والتي ستؤدّي لإقصاء المواطنين العرب عن التمثيل السياسي والمسّ بشكل بالغ بقدرتهم على النضال السياسي لتحقيق حقوقهم. كما أن هذه الخطوة ستضرب بشدّة العلاقات ما بين المواطنين اليهود والعرب داخل إسرائيل وكذلك قدرة المجموعتين على تحقيق منظومة علاقات تعتمد الإعتراف والاحترام والمساواة.

إنّنا ندعو أعضاء الكنيست من الإئتلاف الحكومي لمعارضة هذا القانون الخطير ووقف محاولة طرد المواطنين العرب وإبعادهم خارج العملية السياسية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة