أعراض نقص الكالسيوم من الجسم

تاريخ النشر: 04/07/17 | 1:09

بما أن الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، خصوصاً بالنسبة للنساء . لأن الكالسيوم يساعد في بناء عظام وأسنان قوية . كما أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب، ويساعد في تجلط الدم بشكل صحيح وتحسين النبضات العصبية . لذلك من الضروري الحصول علي الكميات الكافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي . وغالباً ما ينصح بالحصول علي 1000 ملغ – 1500 ملغ يومياً حسب العمر لكي تتجنب الإصابة بنقص الكالسيوم .

ما هو نقص الكالسيوم ؟
يعد نقص الكالسيوم حالة عدم إحتواء الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم . فالكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها صحة العظام، الأسنان ، تنظيم ضربات القلب، وهذا المعدن عنصر لازم لتقلصات العضلات والإسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات .
يجب أن تحصل علي كمية كافية يومياً من الكالسيوم من أجل الحفاظ علي صحة أفضل . يمكن لمعظم الأفراد الحصول علي ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم . تتضمن هذه الأطعمة منتجات الألبان والخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنة، المأكولات البحرية، المكسرات، الفاصوليا المجففة .

أنواع نقص الكالسيوم :
هناك نوعان لنقص الكالسيوم وهما كالأتي :
نقص الكالسيوم الغذائي :
يحدث نقص الكالسيوم الغذائي عند الأفراد الذين لا يحصلون علي كميات كافية من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي اليومي . وما يحدث في هذه الحالة هو تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام يصبح مستنفذ ونتيجة لذلك تبدأ العظام في الضعف وهذا ينذر بالخطر. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلي هشاشة العظام . وهو مرض يصيب العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الأخري .

نقص الكالسيوم في الدم :
علي خلاف نقص الكالسيوم الغذائي فإن كلس الدم يرتبط بوجود مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم . وعادة ما يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو حتي الإصابة بالأمراض المختلفة وعند حدوث نقص الكالسيوم في الدم يؤثر علي وظاف القلب والعضلات والدماغ .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم :
تختلف أعراض نقص الكالسيوم علي حسب نوع نقص الكالسيوم وهناك أعراض عامة لنقص الكالسيوم وإليك ما يلي :
أعراض نقص الكالسيوم الغذائي :
ظهور ألام الرقبة والظهر .
ألام العظام أو ضعف العظام .
الكسور نتيجة الصدمات البسيطة .
ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة