الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 06.03.14

تاريخ النشر: 05/03/14 | 21:59

1.الدفع للجنة الصف

س- هل من المسموح مطالبتنا بدفع 150 شيكل للجنة الصف؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف تحظر جباية أي مبلغ لصندوق لجنة الصف، يمكن فقط جباية مبلغ محدد من اجل تمويل نشاط معين. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) סעיף 8 ז מנובמבר 2002). ونذكر بالرغم من ذلك انه في حالات كثيرة من التبع ان يتوافق الاهالي على جباية مبلغ معين مسبقا وفي بداية السنة لزيادة نجاعة العمل المنتظم والاستعداد للنشاطات منذ البداية. ولكن بكل الاحوال يجب ان يكون القرار بشأن جمع مبلغ من الاهالي قرارا يوافق عليه كل الاهالي بحيث لا يمكن اجبار أي منهم على دفع أي مبلغ لا يوافقون او يستطيعون دفعه.

2.الامتحانات في الصف الثاني

س- ما هو عدد الامتحانات المسموح اجراؤها في الصف الثاني وباي مواضيع؟

س- يسمح في الصف الثاني بإجراء امتحانات في موضوعي الحساب واللغة فقط. يسمح بامتحانين في كل موضوع. بالإضافة الى الامتحانات التي تجرى للتعرف على الطلاب الموهوبين. يقوم قسم من المدارس بإجراء امتحانات النجاعة والنماء الخارجية في اللغة وفي مثل هذه الحالة يجب على المدرسة المشاركة فيها بحيث لا تستطيع رفض المشاركة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

3.عدد المرافقين في الرحلات

س- ما هو عدد المرافقين الذين من المفروض ان يكونوا في الرحلة السنوية لطلاب الصف السادس؟

ج- يجب ان يرافق الطلاب من الصف الاول وحتى الثاني عشر مرافقين اثنين على الاقل لكل صف وبضمنهم المربية، هذا صحيح ايضا بالنسبة للرحلات التي تشتمل على مبيت. اما بالنسبة الى الروضات ولصفوف التعليم الخاص فيجب ان يكون عدد المرافقين اربعة للصف الواحد والذي لا يزيد عدد طلابه عن ال 20 طالب. (النشرة الدورية للمدير العام תשסה/9(ג)، מאי 2005.).

4.التلفونات النقالة في المدرسة

س- هل من المسموح للمدرسة مصادرة التلفون النقال الخاص بطالب وهل يسمح ذلك بكل الحالات؟

ج- تؤكد تعليمات وزارة المعارف الحظر القاطع لاستخدام التلفونات النقالة خلال الدروس. يجب حفظ التلفون في الحقيبة، بعد ان يكون الطالب قد اغلقه. ان أي خرق لهذه التعليمات قد يؤدي الى مصادرة جهاز التلفون وايداعه في سكرتارية المدرسة حتى انتهاء الدوام في ذلك اليوم. بل واكثر من ذلك، من صلاحيات المدرسة منع استخدام اجهزة التلفونات النقالة في كل محيط المدرسة او حصر هذه الامكانية في مكان محدد تخصصه للأمر. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א) מספטמבר 2009).

5.مطالبة الاهل بالموافقة على قرار لجنة التنسيب سلفا غير قانوني

س- هل يتم سؤال الأهل ومطالبتهم بالموافقة الصريحة قبل أخذ القرار في لجنة التنسيب والتوقيع عليه ؟

ج- يملك الاهل الحق في طرح مطالبهم فهم اصحاب حق الادعاء امام اللجنة. ولكن في مرحلة اتخاذ القرار فان اللجنة تستطيع اتخاذ قرارها بخلاف رايهم. مطالبة الاهل الموافقة على قرار اللجنة سلفا وقبل انعقادها غير قانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة