ندوة عن “البحث العلمي” بمركز أبحاث المثلث بكفرقرع

تاريخ النشر: 01/03/14 | 1:41

استضاف مركز أبحاث المثلث في كفرقرع يوم أمس الخميس رؤساء وممثلي السلطات المحلية في منطقة المثلث في ندوة خاصة من اجل تعزيز مكانة البحث العلمي في الوسط العربي واستغلال الطاقات العلمية المتنامية من اجل بناء اقتصاد محلي قائم على أسس عصرية.

وحضر الندوة المحامي حسن محمد عثامنه رئيس مجلس محلي كفرقرع ونائبه السيد نظير زحالقه وعدد كبير من الأعضاء والعاملين في مجلس محلي كفرقرع، وكذلك المحامي مضر يونس رئيس مجلس عرعره المحلي، والسيد بلال محاجنه نائب رئيس بلدية ام الفحم، كما وحضر ممثلين عن كل مجلس جت المحلي وبسمه عارة ومجلس محلي طلعة عاره وقام في استقبالهم طاقم ادارة وباحثي مركز ابحاث المثلث.

استهل الندوة المحامي حسن عثامنة بكلمات ترحيبيه بالضيوف حيث اكد على اهمية البحث العلمي كونه يشكل الأداة الدافعه للنهوض بالمجتمع العربي على أسس علميه عصريه. كما واكد على دعم المجلس للمركز من خلال التبرع بمبلغ 150 الف شيقل لعام 2014.

هذا وقد قام السيد المحامي مضر يونس بطرس استفسارات حول طبيعة العلاقة بين السلطات المحلية ومركز الابحاث من جهة ودعم البحث العلمي في مدارس المنطقة من جهة اخرى لتنمية وتطوير المهارات العلميه لدى طلاب المدارس. وفي نفس الوقت حرص على دعم المركز أسوة بالسلطة المحلية في كفر قرع.

هذا وقد أثار السيد بلال محاجنه نائب رئيس بلدية ام الفحم عدد من القضايا التربوية والتعليمية العالقة بالوسط العربي مع الدعوة على العمل لإيجاد حلول منهجية وعلمية لها ومؤكدا دعمه في توفير السبل لمجابهتها. كما وأعرب عن اهتمام بلدية ام الفحم في بناء مؤسسة أكاديمية للمنطقة قادرة على استيعاب أعداد كبيرة من الطلبة الجامعيين. كما ووجهة دعوة رسمية لطاقم المركز لزيارة بلدية ام الفحم للتنسيق المشترك بينهما.

هذا وقد أبدت السلطات المحلية اهتماما خاصا بقضية حديقة العلوم في مركز الأبحاث لدعم التخصصات العلمية المختلفة وتطبيق الأبحاث العلمية لدى طلاب المدارس من خلال بناء مناهج تتناسب مع متطلبات المدارس المنهجية واللامنهجية. في هذا السياق قامت السيدة علا ابو غزاله محاسبة مجلس جت المحلي بطرح آليات وبدائل لتعميق العمل المشترك بين المؤسسات التعليمية ومركز الأبحاث من خلال مشاركة السلطات المحلية.

هذا وقد أثار ممثل المجلس المحلي بسمة قضايا بيئية مستعصية على المنطقة مثل كسارة فيرد التي تسبب في تداعيات بيئية وصحية خطيرة ودعا إلى التنسيق والعمل المشترك لإيجاد حلول جذرية لها.

اما مندوب المجلس المحلي طلعة عاره أكد على دعم المسيرة العلمية لمركز الأبحاث لتمكينه من أداء الرسالة التي نشا من اجلها مؤكدا على ضرورة التنسيق المستقبلي القريب بين المركز والطواقم المختصة في المجلس.

هذا وقد تم مناقشة قضايا حيوية للمجتمع كبناء مؤسسه اكاديميه تستوعب الاكاديمين بالاضافه إلي البحث عن سبل تطوير المنطقة على المستوى الاقتصادي والتربوي من خلال البحث العلمي.

كما واقترح السيد محمد سعيد مصاروه، رئيس جمعية تطوير المثلث إقامة مجلس أمناء ممثلا من جميع السلطات المحلية ومن القطاع الثالث لدعم المركز والنهوض لكي يتمكن استخلاص الطاقات العلمية الكامنة في المجتمع العربي.

بعد ذلك استعرض الدكتور إبراهيم يحيى مدير مركز الأبحاث مسيرة المركز في السنوات الماضية وتوقف على بعض الأبحاث الجارية التي وصل جزء منها الى مرحلة شركة START UP وهي شركة كابسوتك لتغليف الأدوية بتقنية النانو.

كما وأستعرض أهمية حديقة العلوم ودورها في مساندة البحث العلمي لطلاب المدارس في المثلث وطالب بأن تحظى هذه الحديقة بدعم السلطات المحلية لتساهم بشكل فعلي في رفع مستوى القدرات العلمية لدى طلبة المدارس.

اختتمت الجلسة بالإجماع على تعيين مندوبين من قبل السلطات المحلية في مجلس إدارة مركز أبحاث المثلث من اجل ضمان التنسيق المباشر بين السلطات المحلية ومركز الأبحاث.

‫7 تعليقات

  1. فعلآ كفرقرع زهرة المثلث والوسط العربي بلد الثقافه والمثقفين وارجو من الله ان تبقى مناره للعلم والسلام قولوا امين

  2. لم ارى هذا المركز يساعدطلابنا او دورات مجانيهاو محاضرات بالمدارس

  3. سؤال لمضر متى ستكون عرعرة المبادرة هل تعرف متى عندما تحبون المصلحة العامة عن مصلحة العيلة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم تعلموا من كفر قرع العلم بالشيء فضيلة

  4. عندما قرأ تعلق السيد ابو فني رغرغت عيناي … وسألتني حفيدي بم با يا جدي فقلت ابكي عليك عرعرة والدر الحوار بيننا سين وجيم وللنهاية اقول ابن كفر قرع يفتخر ببلده لانها تستحق الافتخار وللاسف عرعرة اصبحت اليوم في سجلات المنسيات بعد ان كانت تشهد لها القرى المجاورة ببسالة اهلها وحب الواحد للاخر
    اخ مضر اعلم ان كنت لا تعلم بان ملقاة على عاتقك حمل تعجز الجبال عن حمله عليك ان تخلق جيلا” يقول كما قاله محمود ابو فنة عن بلده كفر قرع
    اخ مضر اذا استطعت ان تخلق هذا الجيل فانت وضعت الاساس السليم لاعادة بناء عرعرة واصلاح ما خربه ما سبقوا الذي سبقك اتمنى لك الخير

  5. اتمنى لبلدي كفر قرع كل الخير والتفوق في كل المجالات لاني احبها حب ليس له حدود واحمد الله كثيرا لكوني قرعاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة