الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 27.02.2014

تاريخ النشر: 27/02/14 | 14:00

1.من الذي يقرر في موضوع بيع المواد الغذائية في المدرسة؟

س- من الذي يقرر بشأن انشاء مقصف (كيوسك) في المدرسة وما يمكن ان يباع فيه؟ هل للأهل حق التدخل بالأمر؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف: من المفروض ان يتم التوصل الى اتفاق وقرار مشترك بين ادارة المدرسة والاهل والطلاب والسلطة المحلية او الشركة المالكة للمدرسة حول بيع مواد غذائية ومشروبات في مجال المدرسة. ويجب الحرص على ان تتوافق نوعية المواد الغذائية المعروضة للبيع في المدرسة مع التعليمات الصحية الصادرة عن وزارة المعارف. للمزيد من التفاصيل انظروا الى النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7 (א) ממרץ 2013 "التغذية والتربية للتغذية الصحيحة في المؤسسات التعليمية".

2.نعت المعلم طالب ب"مجرم" يعتبر اهانة محظورة

س- قام معلم ابني بالتوجه اليه والقول بان شكله يشبه المجرم عدة مرات. هل من المسموح للمعلم التحدث بهذه الصورة؟ ما الذي يمكننا عمله؟

ج- كلا، هذا غير مسموح اطلاقا. ينص قانون حقوق الطالب 2004 على التالي: " يستحق كل طالب بان تطبق علية قواعد الانضباط في المدرسة بشكل ينسجم مع كرامة الانسان وبضمنها الا يتخذوا ضده اساليب انضباط جسدية او مهينة." ذلك معناه انه لا يجوز اهانه الطالب ونعته بصفات مهينه…عليكم التوجه الى مديرة المدرسة والاحتجاج على تصرف المعلم.

3.التشخيص والتقييم ساري المفعول لمدة 3 سنوات

س- هل تؤخذ بعين الاعتبار التقارير والتشخيصات لسنة ماضية ؟ ما هي المدة المحدد للتقارير والتشخيصات التربوية والنفسية عند تقديمها للجنة ؟

ج- مبدئيا، يظل التشخيص والتقييم ساري المفعول لمدة 3 سنوات، الا اذا حصل تغييرا جديا في وضع الطالب ففي مثل هذه الحالة يمكن للجنة التنسيب طلب اجراء تشخيص اضافي. التشخيصات البسيخو- ديداكتية التي تجري في الصف السابع تبقى صالحة لمده 5 سنوات الى حين استخدامها في الملاءمات لامتحانات البجروت.

4.نيابة ام عن الاب في عملية انتخاب اللجنة المدرسية

س- في خلال اجراء عملية انتخاب رئيس لجنة اولياء الامور تغيب احد الآباء الاعضاء وارسل زوجته للتصويت بدلا منه. ما حكم هذا الامر؟ علما بان الزوجة قالت بانها ستصوت حسب رغبة زوجها وبالنيابة عنه.

ج- لا يجوز التصويت بالنيابة" سواء من قبل زوج او صديق. التصويت حق شخصي لمن تم انتخابه ومن لم يحضر عملية التصويت يفقد هذا الحق. يقوم من حضر فقط بالمشاركة باختيار الرئيس وفقا لما ترتئيه الأغلبية الحاضرة.

5.النقل الى التعليم الخاص بدون لجنة تنسيب

س- هل هناك حالات يمكن فيها نقل طالب الى مدرسة للتعليم الخاص بدون الحاجة الى لجنة تنسيب؟

يمكن لأهل طالب يعاني من الإعاقة الشديدة التوجه بطلب الى مديرة قسم المعارف في السلطة المحلية لتنسيب ابنهمابنتهم ونقلها الى اطار التعليم الخاص. يجب تقديم مثل هذا الطلب قبل 60 يوم من موعد التسجيل للسنة الدراسية التالية. بحيث يقوم مدير قسم المعارف باتخاذ قراره على اساس توصيات الخبير النفسي التربوي التابع للخدمات النفسية ومفتشة التعليم الخاص.. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א،2011).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة