نظام غذائي مناسب للوقاية من حصى الكلى

تاريخ النشر: 31/03/17 | 4:23

‏يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كليتين تزن كل واحدة منهما حوالي 150 جرام، ويتراوح طولها في الشخص الطبيعي البالغ ما بين 11 – 13 سم، ويبلغ قطرها 4 – 5 ‏سم، وهي كلوية الشكل.
للكلى وظائف مهمة جداً لجسم الإنسان وهي :

-إخراج البول: تبدأ عملية الإخراج بالترشيح وذلك بمرور الدم خلال الكبيبات التي تسمح بمرور السوائل والأملاح من خلالها إلى الأنابيب المرشحة التي تمتص الأملاح والسوائل بمعدلات متوازنة بحسب حاجة الجسم، وتفرز السوائل والأملاح التي لا يحتاجها الجسم عن طريق البول الذي يتكون من هذه السوائل والأملاح وإفرازات أخرى.

-التحكم في ضغط الدم: تعد الكلى من أهم نقاط التحكم في ضغط الدم ، فعند انخفاض ضغط الدم لسبب أو لآخر، تفرز الكلى هرمون الرينين الذي ينشط مجموعة من التفاعلات الكيميائية، ويؤدي في النهاية إلى انقباض الشرايين الطرفية، وزيادة ضخ الدم من القلب ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالعكس فعندما يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، تفرز الكلى بعض المواد، التي تؤدي إلى انبساط الشرايين الطرفية ومن ثم اتساعها ، حتى تستوعب كمية أكبر من الدم فتؤدي إلى انخفاض الضغط .

-تنظيم معدل إنتاج كرات الدم الحمراء: نظراً لاحتياج الكلى إلى كميات كبيرة من الأكسجين لتأدية وظائفها ، حيث إن خلاياها تعتبر من أكثر خلايا الجسم حساسية لنقص الإمداد بالدم ( الأكسجين ، التغذية ) ، فتقوم الشعيرات الدموية الكلوية بفرز هرمون الاريثروبيوتين ‏الذي يقوم بتنشيط خلايا نخاع العظام فيساعد على سرعة تكاثرها ونضجها منتجة عدداً أكثر من كرات الدم الحمراء.

ونظراً لأهمية هذه الوظائف لجسم الإنسان فإن تجمع الحصى في الكلى يؤثر سلباً على الجسم، إضافةً أنه مؤلم جداً ومن أعراضه: الإحساس بألم شديد في منطقة الكلية، تقلصات في الظهر، الغثيان والقيء، خروج دم مع البول، صعوبة التبول.
من الممكن اتباع نظام غذائي للحماية من تجمع الحصى في الكلى:
– شرب كمية كافية من الماء للتخفيف من خطر تشكيل حصى في الكلى.
– التقليل من شرب المشروبات الغازية والشاي والقهوة؛ لأنها تحتوي على الكافيين الذي يسهل فقدان السوائل من الجسم، أو شرب مشروبات خالية من الكافيين.
– شرب عصير التوت البري الذي يعمل على منع التهابات المسالك البولية، من خلال منع نمو البكتيريا في المثانة والمعروف عنه أنه مدر للبول.
– شرب عصير الليمون.
– عدم تناول الأغذية المحتوية على البروتين بكثرة يساعد على منع تكون الحصى.
– تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات مثل: المكسرات، حليب الصويا، نخالة القمح، السبانخ، الشاي الأسود ، الفاصولياء المجففة، الشوكولاتة، والبطاطا الحلوة.
– التقليل من تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم.
– تناول ما يكفي من الكربوهيدرات.
-الحد من تناول ملح الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة