الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 14.2.14

تاريخ النشر: 14/02/14 | 0:20

1. رد المدرسة على التأخير او الغياب

س- في المدرسة الابتدائية التي يتعلم فيها ابني عندما يتأخر الولد او يتغيب عن الدراسة اكثر من 3 مرات يبعدونه. هل هذا التصرف صحيح؟

ج- تنص توصيات وزارة المعارف على سلم من ردود الفعل في حالات التأخير او الغياب بحيث يوصى بالتالي: تسجيل الغياب، اجراء محادثة استيضاح، اعلام الاهل، تصميم برنامج بمشاركة الولد لمساعدته على تعزيز احساسه بالمسؤولية فيما يتعلق بموضوع الدوام، دعوة الاهل لمحادثة مع مربي الصف لوضع خطة مشتركة لمنع التأخيرات والغيابات عن الدروس، مطالبة الولد باستيفاء المواد التعليمية، اشراك اطراف اضافية من المدرسة مثل مركزة الطبقة، المستشارة، المديرة، القيام بزيارة منزلية.

اذا تكرر الموضوع يمكن لذلك ان يظهر في الشهادة: على شكل تخفيض علامات ملاحظة في بند " الحضور" اما في الحالات الصعبة فيمكن التوجه الى ضابط الدوام. في كل الاحوال يمكن التوجه الى ادارة المدرسة والطلب منها تنظيم الامر في دستور المدرسة وفقا لتوصيات وزارة المعارف.. (للمزيد من التفاصيل- النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א מספטמבר 2009 في موضوع انماط الحياة في المدرسة).

2. الاذن للطالب الخارجي ساري المفعول حتى انتهاء المرحلة التعليمية

س- ما هي مدة صلاحية الاذن الذي اعطي لطالب للدراسة خارج نطاق السلطة المحلية؟ هل يمكن ايقافه بعد منحه بسنة واحده؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف لا يمكن لسلطة محلية ايقاف الاذن لطالب صودق عليه كطالب خارجي الا بعد انهاء المرحلة الدراسية التي الحق للدراسة خلالها في المدرسة التي اعطي الاذن للالتحاق بها لتمكينه من اتمام المرحلة بالكامل (المدرسة الابتدائية، المدرسة الاعدادية، المدرسة الفوق ابتدائية). (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7(א) ממרץ 2013.

3. ماكنة لبيع المواد الغذائية في المدرسة

س- هل يجوز للمدرسة ان تقرر وضع ماكنة لبيع المواد الغذائية في المدرسة؟ وهل توجد قيود على نوع الغذاء المسموح بيعه؟

ج- ان القرار بشأن بيع الغذاء والمشروبات في نطاق المدرسة يجب ان يشارك فيه كل من: الاهل والطلاب والسلطة المحلية او الشركة التي تعود المدرسة لملكيتها، يشمل القرار ايضا وسيلة البيع ونوعية الطعام والاسعار. يمكنكم ان تشاركوا في اتخاذ القرار عن طريق ممثليكم في لجنة اولياء الامور المدرسية. قامت وزارة المعارف بنشر تعليماتها بالنسبة لبيع المواد الغذائية الصحية وحظر بيع الحلويات والتسالي. للمزيد من التفاصيل – النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7(א) מרץ 2013.

4. حضور الدروس جزء من علامة الموضوع

س- يتعلم ابني في الصف العاشر وقد تغيب عن بعض الدرس في موضوع معين لذلك تهدد معلمته بعدم اعطائه علامه في موضوعها. هل هذا قانوني؟

ج- نعم. حضور الدروس يشكل جزءا من علامة المدرسة في أي موضوع ولوزارة المعارف تعليمات تخص ذلك وتنص على انه يمكن تخفيض علامات بسبب غيابات غير مبرره. في حال لم تتعد الغيابات ال 15% من الحصص فمن المفروض الا تخفض علامات بسبب ذلك. اما اذا تغيب الطالب عن -30% او اكثر من الساعات المخصصة لموضوع معين فلن يستحق علامة نهائية في الموضوع، وستسجل ملاحظة تشير الى ذلك في الشهادة. (النشرة الدورية للمدير العام תשסח/8(א)،אפריל 2008). في الحالات الخاصة يمكن التوجه الى المجلس التربوي في المدرسة والطلب منها المصادقة على غيابات الطالب، اذا حصل ذلك فانه سيستحق علامة الموضوع.

5. دفع رسوم طالب خارجي

س- في أي ظروف واية حالات يتوجب على السلطة المحلية تحمل عبئ رسوم طالب خارجي؟

ج- على السلطة ان تتحمل عبئ الرسوم عندما يتعلم طالب معين خارج بلده لعدم وجود اطار تربوي ملائم في البلد. في كل الحالات الاخرى لا تتحمل السلطة المحلية الرسوم المنوطة بدراسة الطالب في مدرسة خارجية حتى في الحالات التي تصادق فيها السلطة على تعلم الطالب خارج البلد. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/4א מדצמבר 2011).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03.

فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة