النائب صرصور يستجوب وزيرة الصحة حول منع كلية الطب بجامعة القدس

تاريخ النشر: 10/02/14 | 0:40

وجّه النائب إبراهيم صرصور رئيس القائمة العربية الموحدة الحركة الإسلامية، إستجواباً عاجلاً إلى وزيرة الصحة ياعيل غرمن حول منع إسرائيل خريجي كلية الطب بجامعة القدس ابو ديس من التقدم إلى امتحانات المزاولة الإسرائيلية التي تنظمها وزارة الصحة.

في إستعراضه أسباب تقديم الإستجواب، أكد النائب صرصور على أن قرار وزارة الصحة بمنع خريجي جامعة الطب من التقدم إلى امتحانات المزاولة الإسرائيلية مبني على أسباب سياسية فقط لا غير، الأمر الذي يعتبر مخالفاً لأبسط مبادئ العدالة وحقوق الإنسان.

وطالب وزارة الصحة الاسرائيلية السماح لطلاب جامعة القدس بممارسة حقهم بمزاولة المهنة وعدم المس بالمجتمع الفلسطيني وحقه في الخدمات الصحية، خاصة وأن جامعة القدس عضو بمنظمة الجامعات العالمية وهذا يتيح لخريجيها استكمال تعليمهم وممارسة مهنتهم بأغلب الدول المتقدمة ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، وبريطانيا.

تعود جذور القضية من سنة 2011 حينها ألغى مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية بروفيسور روني غامزو, قرارا وزاريا سابقا أتاح لخريجي الطب من جامعة القدس وهم من سكان القدس, بالتقدم لامتحانات التأهيل الحكومية التي تمكنهم من مزاولة المهنة. يصل عدد الخريجين اليوم حوالي 300 طالب في جامعة القدس منهم 60 طب عام و 60 طب أسنان وعدد شبيه من الصيدلة والباقي من المهن الطبية الاخرى.

هذا وتلقى النائب صرصور رسالة من منتدى طلاب الطب في إسرائيل الداعم لمطالب الطلاب في جامعة القدس، حيث وصل النضال المشترك إلى أروقة المحكمة المركزية في القدس، حيث ستبحث المحكمة القضية المرفوعة أمامها من الأطباء وذلك بتاريخ 16-2-2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة