إصابة عشرات المصلين بالأقصى بينهم طفل

تاريخ النشر: 08/02/14 | 2:10

أصيب العشرات من المصلين ظهر امس الجمعة بجروح وكسور ورضوض وأختناق، خلال المواجهات التي إندلعت في ساحات المسجد الأقصى، عقب إقتحامه من قبل القوات الاسرائيلية.

وأفاد مسؤول عيادة الأقصى الدكتور عدنان خنافسة أن العيادة إستقبلت 18 إصابة، حيث أصيبوا بكسور جراء الاعتداء عليهم بهراوات، وشظايا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، وقد تم تحويل 3 إصابات إلى المستشفى لتلقي العلاج، ومن بين المصابين طفل صغير ورجل في الأربعينات من عمره.

كما أصيب العشرات من المصلين بالاختناق جراء إستنشاق غاز الفلفل أثناء محاصرتهم في المسجد القبلي وإغلاق بواباته بالدعامات الحديدية.

إقتحام القوات الاسرائيلية

وأفاد شهود عيان أن القوات الاسرائيلية التي إقتحمت ساحات المسجد الأقصى من بابي السلسلة والمغاربة بلغت المئات، وقد كانت مدججة بالأسلحة والدروع البلاستيكية، وبرفقتها العشرات من قوات القناصة.

ووصفها المواطنين أنها المواجهات الأعنف من كل مرة، حيث إعتدت القوات بعنف شديد على كافة المصلين وكبار السن والصحفيين والنساء.

وعند إقتحامهم لساحات الأقصى أطلقوا نحو المصلين وابل من القنابل الصوتية والعيارات المطاطية بشكل عشوائي نحو النساء والرجال والأطفال، مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين. كما حلقت مروحية في سماء الأقصى خلال المواجهات.

فيما إعتلت قوات القناصة أسطحة المنازل المحاذية للمسجد الأقصى، وسطح المحكمة "المدرسة التنكزية" المحاذية لباب السلسلة، عدا عن عشرات القناصة المتواجدين داخل الساحات لحماية القوات الخاصة خلال إقتحامها لساحات الأقصى وسطح قبة الصخرة.

إستهداف الصحفيين والمصورين

وقد إستهدفت القوات الخاصة التي ترتدي الزي الأسود لدى إقتحامها الساحات، العشرات من المصورين الصحفيين والمواطنين الذين يصورون بأجهزتهم النقالة، حيث قاموا بدفعهم والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات لمنعهم من التصوير.

مواجهات في باب حطة

ولفت شهود العيان أنه المواجهات داخل ساحات المسجد الأقصى تزامنت مع مواجهات أخرى في حارة باب حطة، حيث قامت القوات الاسرائيلية بإقتحام الحارة وخاصة الشارع المقابل لباب الأقصى، وملاحقة الشبان وإطلاق القنابل الصوتية نحوهم.

إعتقال شبان

وأفاد مدير نادي الأسير بالقدس ناصر قوس أن القوات الاسرائيلية إعتقلت سبعة شبان، خلال المواجهات، بينهم شاب من الضفة الغربية.

وأضاف "والشبان هم: مصطفى سكر، محمد مرقصتو، ضياء زغير، أحمد تركي، فؤاد القاق، علي دعنا، وشاب من الضفة الغربية أسمه رائد".

وأفاد شهود عيان أنه بعد إنسحاب القوات من باب المغاربة، تواجدت خارج البوابات أفراد من الشرطة والمخابرات قاموا بإعتقال الشبان لدى خروجهم من الأقصى.

‫3 تعليقات

  1. هدول وسخ وخنازير شو يعني بدهم يمنعوهم يصلو من سان الناس تخاف تروح تصلي بالاقصى. يلا ريت اللّة يصليهم البقر. حسبي اللّة ونهمة الوكيل يا عرب بدل ما اطخطخو وتقتلو بعض اتحدو اتحدو يا عرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة