الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 6.2.14

تاريخ النشر: 06/02/14 | 11:56

1- سلوك كلامي مهين لمعلمه اتجاه طالبه، ممنوع

س- تعاني ابنتي منذ فترة من الاكتئاب بسبب تعامل معلمتها معها ومع غيرها من الطلاب واستعمالها لكلمات نابيهة، عندما توجهت للمدير بهذا الشأن قال بان الطلاب على يبدو يغيظون المعلمة فتصل الى هذا النوع من السلوك. سؤالي: هل لهذا السلوك تبرير؟ اذا كان المدير بنفسه يدافع عن هذا السلوك، ما العمل؟

ج- ينص قانون حقوق الطالب (قانون حقوق الطالب התשס"ה- 2004). على وجوب الحفاظ على الاحترام المتبادل بين الطالب وطاقم المدرسة. وتعتبر والشتيمة نوع من العنف المعنوي الاهانة وعدم الاحترام المنصوص عليه في القانون. ومن ناحية اضافية تتطرق النشرة الدورية للمدير العام والتي تناولت موضوع الطاعة والعقاب في المؤسسات التعليمية، سلسلة من وسائل العقاب التي من المسموح اتباعها في حالة قيام الطلاب بمخالفات، وتذكر بشكل صريح بان اذلال الطالب ممنوع إهانته امام الطلاب والمس بخصوصيته ممنوعة. انصحك بالتوجه الى المدير ثانيه بعد تحديد موعد رسمي معه" تزودي بهذه الاستشارة القانونية واطلبي ايقاف الموضوع فورا، اذا لم يتعاون المدير بشكل ايجابي عليك ارسال شكوى خطية ضد المعلمة الى المفتش العام للمدرسة مع ذكر تسلسل الاحداث يما فيها توجهاتك الشفوية. النشرة الدورية المدير العام بشان تفادي العنف وخلق بيئة آمنه: תשע/1(א)، י"ב באלול התשס"ט، 01 בספטמבר

2- توظيف اقارب في المدارس

هل من المسموح توظيف قريب المديرة في المدرسة التي تديرها؟

س- حسب معايير المكتب المسؤول عن شروط خدمة عاملي سلك التعليم يحظر توظيف أي شخص في سلك التعليم او في أي عمل آخر في اطار المؤسسة التعليمية، اذا كان يعمل في هذه المؤسسة قريبا له. يعرف القريب في هذا السياق كالتالي: زوج او زوجة، اب او ام، ابن او بنت، اخ او اخت، اخ او اخت الزوج، اخ او اخت الزوجة، خال او خالة، عم او عمة ابن او بنت اخ او اخت، زوجة ابن او زوج بنت، حم او حمة، حفيد او حفيدة. يمكن الحصول على استثناء في الحالات الخاصة التالية: مدير اللواء او مدير قسم يعمل في مجال تأهيل عاملي السلك التعليمي، المسؤول عن التعليم العربي، مدير قسم تعليم الكبار، ومفتش مركز في التعليم، تعليم مواضيع الحقل والقومية والمجتمع، يستطيع كل الذين ذكروا توظيف اقرباء لهم ليسوا ازواجهم في مؤسسة تعليمية وفقا لشروط معينة مثل: ان تكون المؤسسة التعليمية هي الوحيدة من نوعها في البلدة; الخدمة التي يقدمها المرشح للعمل حيوية للجهاز، ولم يتوفر مرشح آخر ملائم في ذلك الوقت، الوضع التشغيلي في المكان الذي يسكنه المرشح يبرر المصادقة على التعيين. (النشرة الدورية المدير العام נה/10، ص' 18، 390، والنشرة الدورية المدير العام נח/4، עמ' 16، بند 142)

3- مناوبة المعلمين للإشراف على الطلاب في الفرص

س- ما هي القواعد في مسألة اشراف المعلمين على الطلاب في الفرصالاستراحات خلال اليوم الدراسي؟ هل يجوز ان يظل الطلاب في الساحة بدون اشراف خلال الفرصة؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف المتعلقة في موضوع الامان يجب على مديره المدرسة تعيين معلمين مناوبين ومناطق مناوبتهم في محيط المدرسة، وكذلك تحديد مناطق مسؤولية كل مناوب بحيث يشرف على تصرفات الطلاب في اوقات الاستراحات. (النشرة الدورية المدير العام תשסב/6(ב) מפברואר 2002، بند 3.3.1).

4- طلب لنقل طالب من مدرسة الى اخرى- ما الاسباب

س- ما هي الاسباب التي من اجلها يمكن ان نطلب نقل الولد الى مدرسة اخرى؟ وهل يمكن القيام بذلك خلال السنة الدراسية؟

ج- بإمكان الاهل طلب نقل ابنهم في أي وقت خلال السنة الدراسية من مدرسة الى اخرى للاسباب التالية:

عدم تجانس الطالب وملاءمته لمجتمع الاولاد; صعوبات تواجه الاهل او الطالب في التعامل مع مديرة المدرسة او المعلمين فيها، مشاكل في التكيف، الانتقال الى سكن جديد او الاصابة بمرض.(تعليمات التعليم الحكومي، التسجيل).

5- ما هو الاجراء التشخيصي المطلوب للحصول على أخصائية نطق؟

س- اوضحت لنا المربية بانه اذا حصلنا على تقارير تشخيص فيصبح بإمكاننا تلقي الخدمات التي يقدمها أخصائية نطق في الروضة. ما هو التشخيص المقصود في هذه الحالة؟

ج- من اجل ذلك انتم بحاجة الى نوعين من التشخيص. من الاطراف المخولة بإجراء تشخيص لمن يعانون من معيقات لغوية وهم: 1- خبير نفسي تربوي + اخصائيه لمعالجة النطق او 2- جهة طبية كطبيب اطفال له خبرة في موضوع تطور الاطفال+ اخصائيه لمعالجة النطق. (النشرة الدورية المدير العام תשסח/4 דצמבר 2007).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03.

فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة