وفد صحفي اجنبي يزور منطقة النقب

تاريخ النشر: 05/02/14 | 4:30

زار وفد من الصحافيين الأجانب منطقة النقب، يوم الثلاثاء من هذا الاسبوع، للاطلاع على اوضاع القرى غير المعترف بها في النقب، حيث كان في استقبال الوفد كل من النائب طلب ابو عرار، وعطية الاعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، وفادي مسامره، مدير عام المجلس الاقليمي، وكان الوفد في ضيافة الصحافي جلال الزيادنة، حيث استقبل الوفد في بيته في قرية ام نميلة غير المعترف بها.

وقد استمع الوفد من عطية الاعسم لشرح مفصل عن القرى غير المعترف بها، وعن عمل المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بالإضافة لعمل المجلس الاقليمي الذي يخدم سكان وقضية القرى تطوعا من خلال تنظيم شعبي لا صلة لأي جهة حكومية به، كما بين عطية الاعسم مخاطر المخططات الحكومية، وخاصة قانون "برافر"، وتحدث بإسهاب عن الاوضاع في القرى غير المعترف بها، وعدم وجود مقومات المعيشة الاساسية في تلك القرى، الامر الذي يظهر جليا عنصرية الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة.

ومن جهة النائب طلب أبو عرار شرح الاوضاع عامة في النقب، وما تلاقيه القرى العربية غير المعترف بها، والمعترف بها، من تمييز حكومي مقصود، وتحدث عن التهجير الممنهج لسكان القرى غير المعترف بها، واسماهم مهجري الداخل، كما شرح عن ملاحقة هذه الفئة المهجرة لتهجيرها مجددا من خلال قانون "برافر" والذي تعمل الحكومة الاسرائيلية على سنه والمصادقة عليه، وذكر ان القانون لم يشطب وانما تم تجميد مناقشة القانون في لجنة الداخلية لفترة محدودة ومن ثم ستكمل اللجنة بحث القانون، وأن القانون موجود قلبا وقالبا، كما بين أن الديمقراطية الإسرائيلية اثنية، وذكر النائب طلب ابو عرار ان مسودة قانون موجودة ولا توجد خطة، ولم تعرض خطة على العرب، وهذا ما قاله بيغن، كما بين ان شامير الذي انيطت به مسؤولية القانون من حزب "اسرائيل بيتنا" الذي يحمل رئيسه فكرة تهجير العرب.

كما تحدث الصحافي المضيف جلال الزيادنة عن الاوضاع المأساوية التي يعاني منها سكان قرية أم نميله، وعن عدم وجود طرق معبدة، او بنى تحتية، وعدم وجود مدرسة، وعيادة، وتطرق الى مطالب الاهل بالاعتراف لهم بقريتهم، كما بين ان القانون الاسرائيلي يميز بين المواطنين.

كما تحدث فادي مسامرة مدير عام المجلس الاقليمي وبين الحياة الصعبة التي يعيشها سكان القرى غير المعترف بها، وبين أن مطالب السكان تتمثل في الاعتراف بالقرى غير المعترف بها، والاعتراف بملكية العرب على أراضيهم، واشراكهم في التخطيط.

وقد تجول الوفد في قرية ترابين الصانع حيث استمع الوفد الى المشاكل التي يعاني منها سكان القرى العربية المعترف بها في النقب.

وتناول الوفد وجبة غداء على شرف المجلس الاقليمي، وشكر المجلس والنائب طلب ابو عرار سهير حشيمه على التعاون والتنظيم، والصحفي جلال الزيادنه على الاستضافة، وكل من ساهم في انجاح الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة