حكم قول الزوج لزوجته حالة الغضب يحرم عليك شراء كذا…

تاريخ النشر: 06/02/17 | 5:30

السؤال: اخت تسأل وتقول أنّ زوجها قال لها في حالة غضب: يحرم عليك أن تشتري غرضا قبل سنتين، وكانت قد اشترت الزوجة قبل السنتين؛ فما الحكم؟
الجواب:
اولا: هذا حلف محرم ويلزم زوجك أن يتوب ولا يرجع لهذا اللفظ…
ثانيا: إذا قال لك يحرم عليك المشترى لسنتين واشتريتي قبل السنتين فإنه يلزمه كفارة يمين وهي 150 ش توزع على عشرة مساكين لكل مسكين 15 ش..
ثالثا: إذا قال لك تحرمي علي وليس يحرم عليك المشترى ّ فلا بد حينئذ أن يتصل الزوج من أجل الاستفسار..
السؤال الثاني:
اخت تسأل وتقول: أنّها ذهبت إلى الحج ولم تقف بعرفة فهل يلزمها الحج من جديد؟
الجواب:
إذا لم تقف في حدود عرفة نهائيا ولو لحظة واحدة فيلزمها حج جديد….
وأما إذا وقفت في حدود عرفة ولو لحظة واحدة بعد ظهر يوم عرفة فيجب عليها فقط ما يلي: الذهاب الى مكة والإحرام من الميقات وطواف الافاضة والسعي والتقصير ولكن لا يشترط أن يكون ذلك في أيام وفترة الحج بل يصح في جميع ايام السنة وبخصوص فوات الرجم يلزمها ذبح ثلاثة شياه..
السؤال الثالث:
طبيب يسأل ويقول: ما هي الحالات التي يجوز فيها ترك إنعاش المريض؟
الجواب:
نضع بين أيديكم فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
أولا: إذا وصل المريض إلى المستشفى وهو متوفى فلا حاجة لاستعمال جهاز الإنعاش.
ثانيا: إذا كانت حالة المريض غير صالحة للإنعاش بتقرير ثلاثة من الأطباء المختصين الثقات – فلا حاجة أيضا لاستعمال جهاز الإنعاش.
ثالثا: إذا كان مرض المريض مستعصيا غير قابل للعلاج، وأن الموت محقق بشهادة ثلاثة من الأطباء المختصين الثقات – فلا حاجة أيضا لاستعمال جهاز الإنعاش.
رابعا: إذا كان المريض في حالة عجز، أو في حالة خمول ذهني مع مرض مزمن، أو مرض السرطان في مرحلة متقدمة، أو مرض القلب والرئتين المزمن، مع تكرار توقف القلب والرئتين، وقرر ثلاثة من الأطباء المختصين الثقات ذلك – فلا حاجة لاستعمال جهاز الإنعاش.
خامسا: إذا وجد لدى المريض دليل على الإصابة بتلف في الدماغ مستعص على العلاج بتقرير ثلاثة من الأطباء المختصين الثقات – فلا حاجة أيضا لاستعمال جهاز الإنعاش، لعدم الفائدة في ذلك.
سادسا: إذا كان إنعاش القلب والرئتين غير مجد، وغير ملائم لوضع معين حسب رأي ثلاثة من الأطباء المختصين الثقات – فلا حاجة لاستعمال آلات الإنعاش .

د.مشهور فواز- رئيس مجلس الإفتاء
d-mashhorfwaz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة