نصائح للوقاية من إلتهاب الحلق

تاريخ النشر: 17/02/17 | 6:08

بمجرد أن تشعر ببوادر التهاب أو احتقان الحلق عليك أن تتبع هذه النصائح قبل انتقال الحالة لمرحلة أصعب تستدعي اللجوء لطبيب:
1- عمل غرغرة بالماء الدافئ والملح، عن طريق خلط ملعقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، تساعد هذه الغرغرة على تليين الحلق وتنظيفه وتطهيره من الميكروبات، وإذابة البلغم، مع الانتباه إلى بصق الماء بعد الغرغرة وعدم ابتلاعه.
2- الإكثار من شرب السوائل الدافئة، وتفضل المشروبات الطبيعية مثل الليمون والينسون والأعشاب لما لها من تأثير مهدئ، ويُنصح بتقريب الكوب من الوجه أثناء الشرب لاستنشاق البخار الذي يهدئ احتقان الأغشية المخاطية.
3- حاول أن تقلل من الكلام، واحرص على التحدث بصوت هادئ، لأن التهاب الحلق يؤثر على الحنجرة، وكثرة الكلام أو ارتفاع الصوت يؤدي إلى إجهاد للحنجرة وتأثرها بالتهاب الحلق، ويزيد من الشعور بتعب الحلق وصعوبة البلع.
4- تناول أقراص الاستحلاب ذات المكونات الطبيعية مثل “ستريبسلز” Strepsils المطهر للحلق، فهذه الأقراص تتكون من خليط طبيعي من العسل والليمون، اللذان لهما قدرة على تطهير الحلق من البكتريا المسببة للاحتقان، وتهدئ احتقان الحلق لساعات، كما تعمل كمطهر للحلق والفم.
5- ابتعد عن التدخين أو أماكن المدخنين والمناطق المتربة، فاستنشاق الأتربة أو الدخان يزيد من تهيج الحلق الملتهب.
6- هناك مشروبات ذات تأثير رائع على الحلق مثل الليمون بالعسل أو الزنجبيل بالعسل والليمون، فاحرص على الإكثار من شربها، فالليمون غني بفيتامين C ويعمل على تنشيط الجهاز المناعي، ويستخدم بأكثر من طريقة في علاج التهاب الحلق، إما عن طريق مص الليمون، أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ، أو بإضافة نصف ليمونة مع ملعقة من العسل إلى كوب ماء دافئ ويتم تناوله بالتدريج.

22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة