طرق تقوية الذاكرة

تاريخ النشر: 19/02/17 | 5:21

يشتكي الكثير منا في هذا العصر من قلة و نقص تذكرنا لأبسط الأشياء و الأمور في حياتنا اليومية، و مخطئ من يظن أن هذه الحالة تصيب فقط الكبار في السن فحتى فئة الشباب تعاني و تشتكي من هذا الأمر، نستغرب عن السبب و أحيانا نراه أمرا عاديا قد يصيب الشخص بين الفينة و الأخرى، لكن الأمر يصبح مزعجا عندما تكون الذاكرة بهذه الحالة بشكل متكرر.
و لتقوي ذاكرتك هذه أبرز الخطوات للقيام بها؛
– العناصر الهامة مثل عنصر الزنك و عنصر الحديد و عنصر الفوليك أسيد تعمل على مضاعفة القدرة على التركيز 4 أضعاف القدرة الطبيعية , و بالتالي تزيد من قوة الذاكرة .
أيضا من العناصر الهامة لتقوية الذاكرة عنصر البوتاسيوم و الماغنسيوم** و الفسفور و عنصر البورون و عنصر السيلينيوم .
– مع إيقاع الحياة العصرية السريعة انتشرت الوجبات السريعة و اتجه الكثيرون لتناولها على الرغم من المشكلات الصحية التي تتسبب فيها , فمع مرور الوقت يظهر تأثيرها على صحة الجسد و على العقل .
– من أهم الأحماض التي تعمل على تقوية الذاكرة و تقلل من مخاطر التقدم في العمر أحماض الأوميجا 3 فهي تعمل على تغذية المخ و بالتالي تقوية الذاكرة , و يؤدي نقصها إلى ضعف في تغذية المخ و بالتالي ضعف الذاكرة , فهناك العديد من الدراسات التي تشكك في أن لنسبة البيتا أميلويد في الدم دور هام في تدمير خلايا المخ و بالتالي تؤدي إلى الزهايمر , فزيادة نسبة البيتا أميلويد تؤدي إلى ذلك و لكن تم اكتشاف قدرة حمض الأوميجا 3 على الإقلال من نسبة البيتا أميلويد** , و من المواد التي تتوفر بها الأوميجا 3 بوفرة التونة و الرنجة و أسماك السلمون و اللفت و بذور الكتان و فول الصويا و البيض و الجوز , فتناول قطعتين من السمك تعمل على تقليل نسبة البيتا أميلويد بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 % .
– للحالة النفسية عامل كبير في تقوية الذاكرة , فسوءها يؤدي إلى ضعف الذاكرة و تحسن الحالة المزاجية يحافظ على الذاكرة , و لذلك يجب العمل دوما على تحسينها .
– تعمل ممارسة الرياضة بشكل يومي على تنشيط الذاكرة و المحافظة على وظيفة الإدراك و بالتالي تقوية الذاكرة .
– النوم الصحي خلال الليل و النوم الخالي من الاضطرابات و النوم لفترة لا تقل عن 7 ساعات للبالغين يساهم في تقوية الذاكرة , فاكتشفت الأبحاث أن النوم الصحي يعمل على منح القدرة للمخ لمعالجة المعلومات الموجودة في العقل اللاواعي , و بالتالي يحسن من قدرة العقل على التذكر و بخاصة بعد الاستيقاظ
10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة