الأغذية المفيدة لحماية الكبد

تاريخ النشر: 20/02/17 | 5:46

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية، لذلك من المهم المحافظة على صحته، فالكبد ينقي الدم من السموم ويتخلص من خلايا الدم القديمة، ويحوّل السكر المخزن بالجسم إلى سكر مفيد عندما يقل مستوى السكر عن الطبيعي، كما يُخزّن الفيتامينات والحديد والعديد من الوظائف الأخرى.
ويوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على تنظيفه وتنقيته من السموم لتعزيز أدائه الجيد، منها:
1- الثوم: يساعد الثوم على إفراز بعض الإنزيمات بالكبد التي تعمل على تنظيف السموم، كما يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف.
2- الليمون: يساعد على تنظيف الكبد لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما إنه غني بفيتامين C الذي يساعد الكبد على إفراز إنزيمات أكثر تساعد في عملية الهضم.
3- الطماطم: غنية بالجلوتاثيون الذي يُعد منظفًا قويًا للكبد.
4- الأفوكادو: يحتوي على مواد كيميائية قوية تحمي الكبد من الأمراض فتنظفه جيدًا، كما تحسن وظائفه.
5- الكركم: يساعد في هضم الدهون كما يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة، يمكنك إعداد مشروب من الكركم بخلط ربع معلقة صغيرة في كوب من الماء، ثم تسخينه لدرجة الغليان على أن تشربيه يوميًا مرتين لمدة أسبوعين، كما يمكنك استخدامه كبهارات للطعام.
6- التفاح: يحتوي على حمض الماليك الذي يعمل على تنظيف الدم بصورة طبيعية من المواد المسرطنة، كما يعمل على إزالة الكوليسترول والمواد السامة من الجهاز الهضمي، ما يخفف من أعباء الوظائف التي يقوم بها الكبد لتنظيف الجسم.
7- البروكلي: غني بالجلاكوسينولات (glucosinolates) التي تساعد الكبد في طرد المواد السامة والمسرطنة من الجسم، كما يتميز بوجود ألياف تحسن من عملية الهضم بجانب احتوائه على فيتامين E، الذي يعمل كمضاد أكسدة يستعين به الكبد في وظائفه.
8- عين الجمل: تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد الكبد على طرد الأمونيا، كما يحتوي على أوميجا 3، التي تساعد الكبد في عمليات التنظيف الطبيعية.
9- السبانخ: هي مصدر غني لمادة الجلوتاثيون التي تحفز إنزيمات الكبد على طرد السموم.

98

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة