أسبوع حافل بالنشاطات التعليمية والترفيهية بإبن سينا في باقة

تاريخ النشر: 25/01/14 | 8:12

شهد الأسبوع المنصرم في مدرسة ابن سينا الشاملة في مدينة باقة الغربية، أياما حافلة بالفعاليات والنشاطات التربوية والترفيهية الهادفة، والتي من شأنها الاسهام في تذويت القيم الانسانية لدى الطلاب وتحفيّزهم على بناء وتطوير الذّات.

اشتملت النشاطات فيما اشتملت، على عناصر الترفيه والتسلية وذلك للتخفيف من الضغوطات النفسية التي يمر بها الطلاب في هذه الفترة وهم يتقدمون لامتحانات بجروت الموعد الشتوي.

فقد نظّمت الهيئة الاستشارية في المدرسة بإشراف مستشارة المدرسة سنيال عثامنة، ورشة خاصةً للمربين والمعلمين بموضوع الاعتداءات الجنسية. واندرج هذا النشاط ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات "أسبوع منع الاعتداءات الجنسية"، حيث استمع طاقم المدرسة إلى محاضرة قيّمة قدمتها الناشطة في جمعية "نساء ضد العنف" المربية إكرام محسن، وتمحورت المحاضرة حول موضوع الاعتداءات الجنسية والتحرّش الجنسي بشكل عام وفي أوساط الطلاب والأحداث بشكل خاص.

كما ومن المقرر تمرير ورشات عمل خلال عدة لقاءات مع الطلاب حول موضوع "الخطوط الحمراء" بين الفتيات والفتيان، والأنترنت الآمن، لمكحافحة ظاهرة التحرشات والاعتداءات الجنسية.

بالإضافة الى ذلك، قام طاقم التربية الاجتماعية بإشراف المربي أيمن مجادلة، بتوزيع بطاقات الهوية على الطلاب في طبقة صفوف العاشر في المدرسة، بمشاركة رئيس لجنة الأهالي المدرسية، السيد فهد مواسي ومدير المدرسة، المربي كرم أبو مخ، الذي بيّن للطلاب من خلال كلمته، أهمية بطاقة الهوية في الحياة اليومية، وما ترمز اليه من انتقال الطالب الى مرحلة حياتية جديدة، تتطلب وتتصف بتحمل الطالب لمسؤولياته الشخصية والاجتماعية أيضا.

من ضمن فيض الفعاليات المدرسية في نفس الأسبوع، يذكر مشاركة طلاب صفوف الحادي عشر في المدرسة، بفعالية رياضية- ترفيهية وبإشراف وارشاد الخبير محمد سعيد بيادسه، اذ قام الطلاب خلالها بعملية انزال ونزول من سقف المدرسة باستعمال حبال الـ "سنابيلنج"، حيث حاز النشاط على رضى وإعجاب الطلاب والمربين.

مشروع "الأبناء ولأجداد"

هذا وشارك عدد من طلاب المدرسة في لقاء خاص ضمن مشروع "الأبناء والأجداد"، والذي ينظمه قسم الشبيبة في بلدية باقة الغربية خلال السنة الدراسية، والذي يهدف الى تقريب أبناء الشبيبة من أجدادنا وجداتنا، والى التشديد على قيم الاحترام والعمل المشترك مع هذه الشريحة من المجتمع، من خلال المبادرة الى القيام مشاريع وأعمال تطوعية خلال السنة الدراسية، تحت عنوان "البيئة، الصحة والتراث".

بدأ المشروع بمرافقة طلاب المدرسة للأجداد والجدات من جمعية الجيل الذهبي، الى الحرش الواقع شمالي المدينة، اذ قام الجميع بالعمل سوية على تنظيف الحرش من المهملات والنفايات.

هدف اللقاء أيضا الى تعزيز التواصل وقيم التقارب بين الجيلين، اذ تم بتوجيه مرشد الرحلات والفعاليات بأحضان الطبيعة محمد بيادسة، كما وتم التخطيط والاعداد لمواصلة المشروع واللقاءات المستقبلية بين المجموعتين.

مشروع عالمات المستقبل

كما وشارك عدد من طالبات الصف العاشر في المدرسة، بلقاء تقييمي خاص ضمن مشروع "عالمات المستقبل"، والذي يضم مجموعتين من الطالبات – طالبات من مدرسة ابن سينا الى جانب طالبات من مدرسة "ابن الهيثم".

يقوم المشروع بالرعاية المشتركة لكل من وزارة العلوم والتكنولوجيا وبلدية باقة الغربية، ويهدف إلى دعم وتحفيز الطالبات على التفوّق العلمي عن طريق المشاركة ورشات لتطوير الذات والإثراء في المواضيع البحثية العلمية والتفكير الرياضي بشكل خاص.

تقوم الطالبات ضمن المشروع أيضا، بزيارات عدّة لمعاهد علمية وأكاديمية، وذلك بهدف آفاقهن العلمية وتعظيم طموحاتهن المستقبلية علاوة على اتاحة المجال أمامهن لاختيار المواضيع العلمية- التكنولوجية المميّزة بالتعليم العالي في الجامعات مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة