الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 16.1.14

تاريخ النشر: 23/01/14 | 22:55

1. الهيئة التي تنتخب لجنة اولياء الامور المدرسية هي الجسم الذي ينوب عن الاهالي.

س- هل يجوز اجراء انتخابات للجنة اولياء امور مدرسية بدون اجراء انتخابات للجان الصفوف.

ج- كلا، هذا لا يجوز. الهيئة التي من المفروض ان تنتحب لجنة اولياء الامور المدرسية هي مجلس اولياء الامور والتي تتشكل من اعضاء اللجان الصفية. حسب الوضع الذي تصفينه لا يوجد في مدرستكم هيئة ذات صلاحية لانتخاب لجنة اولياء الامور المدرسية. (للاطلاع على القواعد في موضوع تمثيل الاهالي في المدارس، راجعوا: النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4א מדצמבר 2003). او موقع هيلا الالكتروني.

2. ابعاد طالب من المدرسة الابتدائية

س‌- هل يسمح ابعاد طالب من المدرسة الابتدائية؟ متى يسمح ذلك وفي اي ظروف؟

ج. توجيهات وزارة المعارف بالنسبة للخروقات السلوكية والعنف في المدارس تحتوي على سلم من العقوبات. حسب التوجيهات يستطيع المدير ابعاد الطالب الابتدائي لمدة 1-2 ايام في الفترة الواحدة. يمكن استخدام الأبعاد كعقاب في الحالات الصعبة فقط مثل عنف شديد، ابتزاز، سطو، استعمال وحيازة ادوات خطرة وما اليها من سلوكيات تعرض للخطر او بعد عدة احداث تتكرر وتتتابع. في الحالات الأقل حدة. هنالك سلم من ردود الفعل مثل: محادثة مع الطالب، دعوة ألأهل لمحادثة، التسجيل في سكرتارية المدرسة، النقل الى صف آخر لمدة درس او يوم دراسي وما اليها. (انظري لوائح أ- ب في دورية المدير العام "أنماط الحياة في المدرسة"، תשע/1(א) 9 2009). ننوه الى انه يجب ان تكون للمدرسة سياسة عقاب واضحة وان يتناسب العقاب مع درجة خطورة السلوك ووتيرته، وان تعرضها للطلاب ولأهلهم وتعرفهم عليها. قد تكون هذه مفصلة في دستور المدرسة. اضافة الى ذلك يجب على المدرسة ان تعلم ألأهل عن كل حالة ابعاد وتفصل اسبابه اذ من المفروض ان تسبق قرارات الابعاد خطوات تشرك المدرسة اهل الطالب بها. للمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع هيلا الالكتروني.

3. من يدفع مقابل طالب خارجي

س- انا اب لثلاثة اولاد، قررت الحاقهم في مدرسة خارج البلد. ادفع في كل سنة مئات الشواكل عن كل منهم لبلدية البلد المضيف. هل هذا قانوني؟

ج- نعم، مبدئيا هذا صحيح. اذا وفرت السلطة المحلية مكانا ملائما لتعليم الطالب في اطار مدارسها، ولكن الاهل اصروا وبادروا الى ارساله ليتعلم خارج منطقة نفوذ السلطة المحلية التي يعيش فيها الطالب، فعلى الاهل الحصول على موافقة كل من السلطة المحلية المرسلة والسلطة المستقبلة، بحيث يقع على عاتق العائلة تمويل المبالغ المطلوبة بسبب كون الطالب خارجي يتعلم خارج منطقة نفوذ السلطة المحلية التي ينتمي اليها. (:النشرة الدورية للمدير العام תשעב/4א מדצמבר 2011).

4. هل يمكن ان تمول وزارة المعارف عملية التشخيص النفسي التعليمي (البسيخو ديداكتي)؟

س- طلبت مدرسة ابني الذي يتعلم في الاعدادية ان نجري له عملية تشخيص نفسي تعليمي (البسيخو ديداكتي). هل يمكننا ان نطلب تمويلا لهذا التشخيص؟

ج- توفر وزارة المعارف تمويلا لعملية التشخيص النفسي التعليمي (البسيخو ديداكتي) فقط في الصفوف التاسع والعاشر ويتم ذلك عن طريق توجيه من قبل المدرسة. توصي وزارة المعارف بإجراء تشخيص تعليمي(ديداكتي) فقط لطلاب الابتدائية والاعدادية من اجل المساعدة في التعلم. التشخيص النفسي التعليمي (البسيخو ديداكتي) يمكن ان يطلب في حال الحاجة اليه بغرض تحديد ساعات الدمج. يمكن اجراء التشخيص في اطار برنامج "هيلا" وفي هذه الحالة يمول البرنامج ذلك. يذكر ان بعض السلطات المحلية تقوم بإجراء التشخيص في اطار الخدمات النفسية التربوية ويتعلق ذلك بسياسة السلطة المحلية. وننوه الى انه بإمكان العائلات الموجودة برعاية خدمات قسم الرفاه تتلقي مساعدة في التمويل.

5. حجم غرفة الصف الصحيح

س- ابني في الصف الرابع. صفه مكون من 40 ولد ومساحته 20 متر مربع. هل هذا مسموح. ما هي المساحة المطلوبة لغرفه الصف؟

ج- الوضع المعروض في سؤالك غير صحيح. حسب تعليمات وزارة المعارف يجب ان تكون غرفة الصف في الابتدائية والتي تضم 40 طالبا بمساحة 49 متر مربع على الاقل. (:النشرة الدورية الخاصة للمدير العام א' תשמח).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03.

فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة