فحماوية تعد سجاجيد مع عبارات مُسيئة للإسلام

تاريخ النشر: 10/01/17 | 20:38

“الله مات.. أكمل صلاتك” عبارة كُتبت على مجموعة من سجاجيد الصّلاة التي يستعملها المسلمون في صلاتهم، وقد عُلّقت على حائط قسم الفنّ في جامعة حيفا بصورة أقرب أبعد ما يكون عن الفنّ.
وقد أثار العمل الذي لم يُفهم ضمنا القصد منه، جدلا واسعا بين صفوف الطّلّاب العرب والمسلمين الذين انتقدوا بشدّة هذا العمل باسم الفن، وأكّدوا أنّ حرّيّة التّعبير والفنّ والإبداع تسقط حينما تمسّ بالمشاعر الدّينيّة للأغلبيّة.

وفي هذا السّياق تساءلت طالبة جامعة حيفا بيان دياب:”إلى أيّ درجة يُسمح لنا أن نضع أمورا كهذه تحت مسمّى “عمل فني”؟ وكيف نسمح بأن يكون هذا العمل تحت عنوان الجامعة أو الأكاديميّة أو المساق؟ وهل هذا هو المعنى لحريّة التّعبير بالفنّ بالفعل؟”

aa4545-1

وقال الطّالب الفحماوي محمود اغباريّة:” عجبٌ عُجاب لماذا أصبح الفنّ وما يسمّى بالفنّانين بهذه الحقارة والفلسفة الزّائدة بلا معنى، سواء في الأفلام أو حتّى الرسومات؟ وما أثار غضبي واستفزّني جدّا هو أن أرى هذه الصّور في إحدى الجامعات بمعرض ما يسمّى فنّا، والكارثة العظمى أنّ صاحبة المعرض هي وللأسف الشّديد ابنة مدينة أمّ الفحم، ولا أدري لماذا أصبح الفنّ هابطا، وهل أنّ تحقيق الشّهرة لا يتمّ إلاّ بإثارة الشّعائر الدّينية لجميع الديانات؟ …هذه ليست الطّريقة الصّحيحة أبدا.”

وأضاف اغباريّة:” مثل “خالف تعرف” لا يتطبق هنا، هنا فقط يتطبق أنّ كلّ من يتطاول على الشّعائر الدّينية والأمور الرّبّانية هو شخص سفيه، ناقص، ومريض نفساني يجب معالجته. إنّهم “يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون“.

وقد أكّدت مصادر لمراسلنا أنّ صاحبة هذا العمل تدرس في جامعة حيفا موضوع الفنّ، وقامت بالعمل ضمن مساق تعليمي للّقب وهي من سكّان منطقة وادي عارة.

وأشارت عدّة مصادر إلى أنّ العمل الفنّي يُقصد منهم المتطرّفين دينيّا، حيث كان القصد أنّ على المسلم العمل بالحسنى وليس الصّلاة فقط، ولكن على ما يبدو إنّ طريقة إيصال الرّسالة كانت خاطئة فأثارت السّجاجيد المعلّقة استياء الطّلاّب الذين يؤمنون بالله وأنّه حيّ لا يموت.

وقد طالب عدد من الطّلاّب بإنزال السّجاجيد المعلّقة التي رأوا فيها مسّا بالإسلام لكون سجّادة الصّلاة غرض يُستعمل في صلاة المسلمين فقط، ممّا يعني أنّ العمل الفنّي قصد المسلمين.

فكرة بسيطة مفادها أنّ موت الله في قلب الانسان
هذا وعقبت الطالبة صاحبة اللوحات فقد أكدت أنّ “كل ما أشيع وكل الضجة التي أثيرت حول الموضوع لا داعي لها، وأود أن أوضح أنّ الحديث يدور عن لوحات أو فكرة فنية قدّمتها كوظيفة / تدريب في أحد المساقات التعليمية (كورس) التي أدرسها في الجامعة، وتمّ عرضه في الصف في كلية الفنون وضمن نطاق المساق فقط، وهو ليس معرضًا فنيًا كما أشيع”. وتابعت الطالبة:”أنا مازلت طالبة في الجامعة ولا أقدّم معارض فنية أو غيرها، وما أردت أن أوصله من خلال اللوحات هو فكرة بسيطة مفادها أنّ موت الله في قلب الانسان يعني موت الرحمة في داخله وفي قلبه، وأنّ ايمان الانسان يتمثل في أعماله الصالحة وبالرحمة والود وليس فقط من خلال الصلاة او الصوم أو الفرائض المتعارف عليها”، كما قالت.

وأكدت الطالبة أنّ:”ردود الفعل كان مبالغًا فيها وحادة، في البداية تلقيت الدعم الكامل من رئيس قسم الفنون في الجامعة ومن المحاضر المسؤول عن المساق وحتى من زملائي الطلاب في كلية الفنون، إلا أنّ المعارضة كانت من قبل طالبتين عربيتين في الكلية واحداهما نشرت الموضوع على ما اعتقد واثارت كل هذه الضجة”، كما أوضحت.

واختتمت:”أوكد أنّ نشر الصور التي تبيّن اللوحات هي إعتداء على خصوصيتي لأننا لم أنشرها في نطاق معرض فني، والفنّ أعمق كثيرًا مما يحاول البعض تصويره. وأخيرًا، أنا أؤمن بأنّ الفن رسالة مهمة وأنّه وُجد لتقديم أفكار بطريقة ابداعية وأنا لا أتراجع عن فكرة فنية قدمتها أبدًا، وأنوّه أنه تمّت ازالة اللوحات من كلية الفنون في الجماعة لأنّ التدريب الخاص بالكورس انتهى وليس خوفًا من الانتقادات أو خضوعًا لها”، كما قالت.

aa4545-2

‫12 تعليقات

  1. لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم استغفر الله وأتوب اليه

  2. هذا كفر – ولعنه الله على كاتبته/كاتبه-اوصل بكم الحال يا مسلمين ان تتهجمو على دين الله عز وجل.

  3. هاي البنت الي كاتبته معمولها غسيل دماغ من قبل مجهولين ضد الاسلام والهدف تشويه سمعة الاسلام ولعنة الله على الضالين امثالها “حسبي الله ونعم الوكيل “

  4. ولاهي يا فحماويه ما عندك ضمير ولا دين الله ينتقم من افكارك ونتي خزوة للامه الاسلاميه

  5. خافي من الفنون التي قد توصلك الى الجنون وعودي الى الله قبل فوات الاوان

  6. اولا سجادة الصلاة هي لوحة فنية بحد ذاتها وانت قمت بتشويهها بخطك الذي لا يتسم باي نوع من الفن :وهذا يعتبر تعدي على اعمال وتصميم الاخرين ….ثانيا تقولين بانه تم الاعتداء على خصوصيتك ,يكفي انك عرضتي افكارك امام مجموعة ولو كانت صغير ة ولم تراعي مشاعر هم….ثالثا صحيح بان هناك من يصلي ويصوم ويحج ولكنه لا يتصرف باخلاق حميدة وضمير مع الاخرين…ولكن يمكن التعبير عن ذلك بطرق اخرى وواضحة لا التباس فيها وبالذات اذا كانت مواضيع حساسة…….احيانا نريد ان يعجبب بناالاخرون عندما نجلد انفسنا بدون موضوعية,وهذه هي عقدة الخواجة …نقطة واول السطر

  7. بشرفي لو انا قاضية وسمحت لي الفرصه بلقضيه تاعتك كان طوالي بدون تفكير قرار اعدام الك يا عاصية الرحمن ولو انا امك لشنقت حالي من خزوتي بيكي

  8. كيف يعني كاتبه الله مات استغر الله العظيم الله يخزيك على هاي الاشياء بعدين ريتو الله يقبرك الله يوخذك . بس احنا هيك العرب كل حدا عامل حلو ابو علي غلى شو اخس عليها ام الفحم طلع فيها كفار

  9. الصبيه كانت تقصد هدف معين من اللوحه ومش مس لديننا وهي شرحت الموضوع مش لازم كل واحد يبهر عكيفو انا عن نفسي مش شايفه شي عملته غلط بالعكس هي قويه شخصيه وماخافت تعرض شي بتعلق بديننا هي شايفته غلط ولازمه تصليح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة