جلسة خاصة للبحث بمخطط تحويل شارع وادي عارة

تاريخ النشر: 17/01/14 | 2:11

بمبادرة لجنة التنظيم المحلية، عقدت يوم الخميس جلسة خاصة مع مهندسي وممثلي السلطات المحلية كفر قرع عرعرة، ام الفحم وطلعة عارة، اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في وادي عارة، المركز العربي للتخطيط البديل، جمعية "بمكوم"، في مكاتب لجنة التنظيم والبناء في عرعرة. لمناقشة طرق التصدي الناجعة لمنع لتمرير هذا المخطط الذي سيصادر ويتلف ما يزيد عن 2000 دونم.

هذا المخطط سيفرض واقعا جديدا وغريبا عن طبيعة منطقة وادي عارة، واقعا يتجاهل المصالح التجارية والورش الصناعية وبيارات الزيتون واللوزيات المتناثرة على طول شارع وادي عارة من كلا طريفيه، كما انه سيفرض اغلاقات لعدد من القرى والبلدات التي ارتبطت تاريخيا بهذا الشريان الرئيسي.

بداية قام المهندس شريف هندي بعرض المخطط امام الحضور والوقوف على تفاصيل تخطيطية لعدد من النقاط والمفارق لتوضيح حجم هذه الكارثة، في حين ان الجميع اتفق على ان هذه التوسعة تحمل من الاضرار اكثر بكثير مما تجلبه من المنافع والفائدة للمواطنين عامة وفي نهاية اللقاء تم الموافقة على اقتراحات اللجنة الشعبية والمركز العربي وجمعية بمكوم وهي كما يلي:

1. على السلطات المحلية ذات الشأن ان تقدم ملاحظاتها وتحفظاتها في نطاق حدودها المحلية بحسب ما ترتايه من وجهة نظرها وكل سلطة على حده.

2. على السلطات المحلية المذكورة ان تصيغ ورقة تحفظات مشتركة تبرز وجهة نظر عامة للمنطقة بأكملها هول هذا المخطط واسقاطاته على مستوى المنطقة بأكملها.

3. تقوم السلطات المحلية بتقديم طلب من المجلس القطري للتخطيط والبناء بتمديد فترة الاعتراضات لا سيما ان السلطات المحلية لم تتلقى حتى هذه اللحظة ملفات وخرائط محتلنة.

4. يتوجب على السلطات المحلية عرض المخطط امام جمهور مواطنيها من خلال منشور خاص، و توجيه نداء لمالكي الارض والورش والمصالح التجارية، تقديم الاستشارة لهم وتوجيهاتهم من خلال تكريس قاعة خاصة، واشراك محامون ومهندسون، حسب مواعيد محددة واعطاء فرصة ملائمة امام المواطنين للاستفادة من هذا البرنامج وتمكينه من تقديم اعتراضاته المتعلقة بممتلكاته بصورة فردية وليست جماعية.

5. المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية، وجمعية بمكوم، تتوجه بصورة مستقلة للمجلس القطري لتمديد فترة الاعتراضات كذلك.

6. تم الاتفاق على ضرورة مشاركة السلطات المحلية والاهالي، بالجولة الميدانية الي تنظمها اللجنة الشعبية بمشاركة كل من المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية بمكوم ومركز عدالة وجمعية "أدام طيفع ودبن" ومركز مساواة. وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21.1.2014 في تمام الساعة العاشرة ابداء من قرية اللجون، ومنها غربا على طول وادي عارة.

7. تلخيصات الجولة الميدانية واستخلاص العبر لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة