مؤتمر النحو بين النظرية والتطبيق بأكاديمية القاسمي

تاريخ النشر: 15/01/14 | 8:22

عُقد مؤتمر "النّحو العربيّ بين النّظريّة والتّطبيق" في أكاديميّة القاسميّ يوم السّبت 11.1.2014، وذلك بمبادرة ورعاية كلّ من مجمع القاسميّ للّغة العربيّة وقسم اللّغة العربيّة وآدابها في الكلية.

افتتح المؤتمر بكلمات افتتاحيّة استهلّها نائب رئيس الكليّة ورئيس مجمع القاسميّ الدكتور ياسين كتّاني، حيث بيّن أهمّيّة موضوع النّحو ورؤيا الكلّيّة تجاه تدريسه، وقام بالتّرحيب بالضّيوف.

تلاه رئيس قسم اللّغة العربيّة وآدابها الدّكتور سمير كتّاني الّذي أكّد على أهمّيّة علم النّحو في صقل لغة المثقّف والطّالب، مستشهدًا بأقوال وأشعار تبيّن فضل علم النّحو، مستعرضًا مشكلة النّحو في المدارس، حيث يشكو الموضوع من ضعف الطّلاب فيه ومن سوء التّعامل معه.

ثمّ تحدّث أ.د فاروق مواسي عن مجمع القاسميّ ونشاطاته وجهوده في سبيل البحث اللّغويّ والأدبيّ.

ثمّ عقدت الجلستان الرّئيسيّتان للمؤتمر، حملت الأولى العنوان: مقاربات نظريّة، أدارها أ.د إحسان الدّيك، وشارك فيها كلّ من: د. فهد أبو خضرة الّذي دارت كلمته حول إشكاليّات في قضايا النّحو والصّرف وتناول موضوع المفعول لأجله نموذجًا، والدّكتور عبد الخالق عيسى، الّذي تمحورت كلمته حول الظّواهر النّحويّة الشّاذّة في شعر المتنبّيّ، والدكتور مراد موسى الّذي تحدّث عن دلالات الأوزان والأفعال، والأستاذ عبد الناصر جبارين الّذي تعرّض في كلمته لموضوع الحذف في الجملة العربيّة.

أمّا الجلسة الثّانية الّتي حملت العنوان: مقاربات تطبيقيّة فأدارتها الأستاذة هيفاء مجادلة، افتتحها المفتّش العام للوسط العربيّ الأستاذ عرسان عيادات بكلمة تطرّق فيها إلى أهمّيّة إتقان اللّغة العربيّة لدى المعلّمين، وبيّن أهمّيّة القراءة كسلوك أساسيّ ينبغي أن يلتزم به كلّ مربّ، مبديًا استعداده للتّعاون مع ايّ مؤسّسة أكاديميّة تساهم في رفع مستوى اللّغة في المدارس.

شارك في هذه الجلسة كلّ من: د. راوية بربارة مفتّشة اللّغة العربيّة، الّتي تناولت المنهاج الجديد في تدريس القواعد، والدّكتور ماجد أبو مخ الّذي تحدّث عن إشكاليّات تدريس القواعد في المرحلة الإعداديّة، والأستاذ مروان أبو غزالة الّذي تعرّض إلى نموذج تدريسيّ لغويّ لسورة هود، وهي أحد النّصوص المطلوبة في المنهاج الجديد في المدرسة الثّانويّة، والأستاذ وئام وتد مدير موقع هيّا إلى العربيّة، الّذي عرض نموذجًا لتعليم القواعد المحوسب، حيث عرض تدريبات محوسبة لموضوع الفعل المجرّد والفعل المزيد.

اختتم المؤتمر بتوصيات عامّة.

حضر المؤتمر جمهور شمل مفتّشين وباحثين ومربّين ومهتمّين بالثّقافة وطلاّب اللّغة العربيّة في الكليّة، إلى جانب وفد من المحاضرين من جامعة النّجاح في نابلس.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة