المركز الأول لجامعة جنين ببطولة المناظرات

تاريخ النشر: 14/12/16 | 14:09

فاز فريق الجامعة العربية الامريكية بالمركز الأول في بطولة مناظرات الجامعات الفلسطينية في مرحلتها الاولى، والتي تنافست فيها فرق جامعات النجاح الوطنية، بيرزيت، بيت لحم، والعربية الامريكية، بتنظيم ورعاية من مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي.
وضم فريق الجامعة العربية الامريكية الفائز كلا من الطلبة سلسبيل نواهضة، وشهد عمري، وحسن أبو دخان.
وتناولت المناظرة موضوعين جدليين، حيث تناظرت جامعتي العربية الأمريكية وبيرزيت في موضوع “يعتقد هذا المجلس انه يجب ألا يكون للدولة أي دور رسمي في الإعلام”، اما جامعتا بيت لحم والنجاح الوطنية فقد تناظرتا في قضية “يعتقد هذا المجلس أن الضمان الاجتماعي يجب ألا يعتمد على دخل الفرد”.
وشهدت المناظرات جواً تناظريا بامتياز، سادت فيه ثقافة الاحترام للرأي الآخر، وثقافة الاختلاف، بدلا من مفاهيم المناظرات التقليدية السائدة في المجتمعات العربية، فاستندت على الحجج والأدلة والبراهين وكيفية استخدام مهارات التفكير العليا في تفنيد حجج الخصم، كما ساهم الجمهور في التفاعل عن طريق طرح العديد من الأسئلة على المتناظرين، مما ساهم من تجسيد النهج التشاركي ما بين الحضور والمتناظرين.
وباركت منسقة الانشطة في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية جوانا الحافي لفريق الجامعة الفوز بالمركز الأولى في المناظرة، وأكدت على أهمية مشاركة الطلبة في مثل هذه الأنشطة اللامنهجية من أجل ترسيخ فن وثقافة الحوار، والمناظرة من أجل احترام الآراء المختلفة، وأوضحت أن عمادة شؤون الطلبة أبوابها دائما مفتوحة لتشجيع ودعم الطلبة في جميع الفعاليات الفكرية والثقافية.
وعبر فريق الجامعة العربية الامريكية عن سعادته بالفوز بالمركز الأول، وقالوا: “نشكر الجامعة على اهتمامها وتشجيعها لنا وتدريبها المستمر، ونحن نؤكد ان فلسفة مشاركتنا في هذه المناظرات تقوم على نقل صورة طيبة عنا كمجتمع طلابي وعن جامعتنا العربية الامريكية، وان نكون قادرين على إبراز مدى قدرتنا على التفكير والتحليل والنقد البناء، حيث أن مثل هذه الفعاليات تستدعي عملية بحث ومراجعة وقراءة جدية للموضوع والقوانين والدراسات”.
وفي نهاية المسابقات، أعلن مدير عام مؤسسة أفكار الاستاذ عودة زهران عن نتائج البطولة، حيث احتلت الجامعة العربية الأمريكية المركز الأول، وحلت جامعة النجاح الوطنية في المركز الثاني.
66

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة