أمسية ​”البيت بيتك​” في جامعة القدس

تاريخ النشر: 07/12/16 | 12:06

​”البيت بيتك​”​ ​هو الاسم​​​ الذي أطلق على الكتيّب الطلابي العربي​ّ​ الأول في القدس، وهو الأوّل من نوعه في تاريخ الجامعة العبريّة بالقدس، ​مع العلم أنه ​لم ​يسبق وأن صدر كتيّب ​من هذا النوع ​​خلال الخمسين سنة الأخيرة. ​تمت​​ كتابته, صياغته وتنقيحه من قبل طلاب في فريق “سير وصيرورة” ​من ​خلال عمل ​دؤوب ​متواصل ​​على مدار شهرين، و​تمت ​طباعته بتمويل من ​المصالح التجارية المقدسية المحلية، والتي تبرعت لهذا المشروع ​إيمانا منهم ​بأ​همية دعم الطلاب الأكاديميين في هذه البلد​ة​.الكتيّب هو عبارة عن دليل أكاديمي، ثقافي واجتماعي شامل، يحاول تغطية كل احتياجات الطلّاب العرب في الجامعة وفي القدس. بدءً من الحياة الأكاديميّة: مكتبات، طباعة وتصوير، وحتّى الحياة الاجتماعيّة: مطاعم ومقاهي، جولات وعمل، مرورًا بالحياة الثقافيّة والتّي تشمل: مسارح ومتاحف. بالإضافة الى الخدمات الأساسيّة التّي قد يحتاجها الطلّبة، كأماكن تصليح الحواسيب والهواتف الخليويّة وأرقام سيّارات الأجرة.

وقد ​تّم تتويج هذا العمل في أمسية ​عنونت هي الأخرى على اسم الكتيّب “​البيت بيتك​”​ , ​​​استهلت الأمسية بفيلم قصير عن البلدة القديمة في القدس من إخراج المصوّر المقدسي مصطفى الخاروف​، ثم عاش الحضور في رحلة قصيرة عن الفن الإسلامي ألقاها المحاضر د.توفيق دعادلة تلتها وصلة غنائية للمقامات العربية قام بها المنشد د.مجدي هدمي ​رافقه فيها​ عازف القانون التركي ريها … واختتم هذا اليوم بعرض لمواهب واهتمامات طلابية متنوعة كالخط العربي، الفلك، الكتابة بالصيني والرسم بالحناء.
سير وصيرورة هو حراك طلابي ثقافي تطوعي يعمل لمنح الطلبّة العرب في الجامعة العبرية مساحة ثقافية حاضنة على كافّة اختلافاتهم، ​من خلال​ عدة مشاريع ​أطلقها الفريق ​كمحاضرات عن تاريخ وفكر الحضارة العربيّة والإسلاميّة وأهمّ المحطّات فيها، نادي قراءة شهري, ملتقيات حوار واستضافة لرواد فلسطينيين وعرب وتعريف الطّلبة عليهم.

jjkl-1

jjkl-2

jjkl-3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة