مؤسسة حراء تقيم معرض وسائل الإيضاح

تاريخ النشر: 09/01/14 | 0:28

في خطوة هي الأولى من نوعها في مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم بالاشتراك مع مربيات منطقة الجليل الأسفل لافتتاح معرض لوسائل الإيضاح يوم الأحد 5.1.2014 في قاعة مسجد ابو بكر- عين ماهل.

انبثقت الفكرة مع بداية العام الدراسي الجديد لمؤسسة حراء ومع التغييرات في البرنامج التربوي ونظام المراكز، حيث كان الهدف الرئيسي من فكرة مشروع المعرض تعزيز ثقة المربيات بقدراتهن على الابداع في اعداد وسائل الإيضاح، إيمانا انه في داخل كل انسان طاقات وإبداعات تحتاج من بدفعها لتخرج للحياة، كما ويهدف المعرض للارتقاء بأداء المربيات في المراكز القرآنية لتترفع عن اسلوب السرد الممل لتتحول الحلقة التربوية في مراكز حراء الى خلية من التفاعل والحيوية والنشاط، من خلال تحقيق اهداف الخطة التربوية بوسائل وأساليب متعددة، ولتحبيب المراكز القرآنية لطلاب وطالبات حراء من خلال تفعيلهم ومشاركتهم في الفعاليات التربوية الهادفة وهذا بدوره يؤدي الى توسيع افاق المربيات من خلال الابداع والتجديد في اعداد الوسائل المختلقة اذ ان التجربة تكسب الخبرة.

ومع انتهاء الفصل الدراسي الاول في مراكز حراء تقدمت مربيات المراكز بإبداعاتهن ليسطرن ويرسمن أجمل لوحة من الابداع والتميز في معرض فنيّ وتعليمي يعتبر مرجع أو موسوعة تعليمية لتقلب صفحاته وتجوب زواياه مربيات حراء من كافة بلاد منطقة الجليل الاسفل ليتبادلن الابداعات والخبرات والأفكار.

وقد تم ترتيب المعرض وتقسيمه حسب المواضيع حيث احتوى المعرض على سبع زوايا رئيسة وهي زاوية القرآن الكريم، زاوية العقيدة، زاوية السيرة، زاوية الاداب والأخلاق، زاوية المناسبات والأعياد، زاوية الوسائل التعليمية، زاوية المجسمات والفعاليات اللامنهجية.

حضر المعرض يوم افتتاحه أكثر من سبعين مربية من منطقتي الناصرة والمرج اشتمل برنامج اليوم على ورشات تربوية بعنوان التربية بالألعاب.

وستستمر فعاليات المعرض حتى غد السبت يستقطب من خلاله مربيات وطالبات حراء من مختلف البلدان، بحيث ستشتمل هذه الأيام على ورشات تربوية منوعة.

اراء بعض المشاركات في المعرض:

منى عمري- صندلة- مربية لجيل التقين: الكمال لله كان المعرض ممتاز، اعجبني كثيرا استفد من وسائل الايضاح المعروضة شعرت انها حركت في رأسي افكار وابداعات كثيرة، فكرة المعرض معبرة جدا والورشات مفيدة جدا جدا الى الامام.

رائدة جرامنة- مقيبلة- مندوبة محلية ومربية لجيل ثانوي: المعرض غني جدا بالافكار والابداعات اعطاني الكثير رائع وممتاز بارك الله فيكم.

اماني كعبية: الكعبية- مربية لجيل التلقين: ممتاز جدا حقيقة هذا ما كان ينقصنا في حلقات حراء تبادل وتناقل الخبرات والافكار وتجديد الهمم، اول مرة تشهد حراء مثل هذا المشروع، انا اؤيد كل الابداعات الجديدة بالتوفيق.

تهاني عمر: الزرازير مندوبة محلية ومركزة مركزالبيان: قمة الروعة، المعرض عبارة عن دعم وتحفيز للمربيات لاعداد وسائل الايضاح، وهو عبارة عن انطلاقة ابداع، كان المعرض درسا رائعا ومعبرا.

امل ابو راس -كفر كنا- مندوبة محلية ومركزة: بوركت تلك الجهود المثمرة حقا معرض رائع ومميز بارك الله فيكم الى الامام.

الفت زريقي كفر كنا- مربية في حراء وفي مدرسة المعالى: بارك الله بكن عمل رائع ارجو من الله ان يكون في ميزان حسناتكن ان شاء الله.

مها كريم -المشهد- مربية في الروضة الاسلامية ومسؤولة العمل الدعوي: الحمد لله ان جعل منا في الدعوة المباركة من يبتكر ويبدع لتصل الدعوة الى قلوب النشئ بأقصر الطرق. جئت الى المعرض زائرة فكان الانطباع فوق التوقع، طريقة العرض حسب المواضيع مع الالوان والخلفيات الموحدة، لوحة الاستقبال ولوحة التقييم ورشات العمل كان كل ذلك محل الاعجاب والتقدير.

وفاء موسى -يافة الناصرة- ادارية في حراء ومندوبة محلية: المعرض ممتاز من حيث الفكرة والتصميم والفعاليات المتنوعة، تعرفت المربيات على ادوات بسيطة ومتنوعة لاعداد وسائل الايضاح ورشات العمل ممتازة الى الامام.

فاطمة سعدي- مركزة مركز حراء الناصرة فرع الصفافرة: لا زم مدرسين الدين في المدارس العادية يحضروا هذا المعرض لانه على مستوى راق لانه مثل هذة الامور بالذات لا بتعلمونها في الكليات ولا في الجامعات. لازم يوخذ المعرض جائزة قيمة على الترتيب والابداع.. بوركتن مربيات حراء ومشرفات حراء وجميع طواقم حراء لمن فكر وخطط ونفذ.. الى الامام والله ولي التوفيق.

سميحة دراوشة- اكسال مربية لجيل الثانوية: معرض منظم ومرتب ومميز حتى كون المعرض في مكان والورشات في مكان اخر جميل، الاقبال على المعرض ممتاز تعرفت على الكثير من المربيات من مختلف البلاد في المعرض الفعاليات ووسائل الايضاح ممتازة فتحت لي افاق الابداع.

سهى كريم- الناصرة مركزة مركز بلال فرع اقرأ:فكرة ممتازة استفاد المربيات من افكار بعضهن، الورشات كانت ممتازة وهادفة.

الحاجة نظمية خطيب- الرينة مندوبة محلية: كان يجب ان يكون هذا المشروع لتتعلم المربيات ما هي وسيلة الايضاح وكيفية اعدادها، حقق المعرض معنى قولنا نلتقي لنرتقي، فكلما مرت سنين حراء ازددتم ارتقاء.. مشروع رائع وفكرة رائعة.

وفي ختام هذا التقرير لا يفوتنا ان تقدم بالشكر الجزيل للدعوة المحلية في قرية عين ماهل لاستضافتها للمعرض سائلين المولى عز وجل ان يجزيهم عنا خير الجزاء. كما ونشكر جميع مندوبات ومربيات منطقة الجليل الاسفل على المشاركة والحضور واعداد وسائل الايضاح واخص بالشكر كل من مسؤولة العمل الدعوي في عين ماهل- فتحية قعدان ابو ليل والمربيات وفاء عبد الخالق وسميرة ابو ليل وسما سعدي واية حبيب الله واميرة ابو ليل والزهرات مودة حسام ويمان زاهي على جهودهن المباركة في ترتيب المعرض سائلين المولى عز وجل ان يجعل ذلك في ميزان حسنات الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة