علمي طفلك كيفية التغلب على التوتر والاجهاد العصبي

تاريخ النشر: 07/01/14 | 1:46

لا يختلف الأطفال كثيراً عن الناضجين في معاناتهم من الاجهاد العصبي، فالأطفال يعانون من الضغوط في المدرسة، الواجبات، والتعامل مع المشاكل الأسرية بين الوالدين. ودورك كأم يحتم عليك مساعدة طفلك ليتمكن من التعامل مع هذا الاجهاد حتى لا يلجأ الطفل الى طرق خاطئة للتخلص من هذه الطاقة السلبية. ونقدم لك 7 نصائح تمكنك من العبور بولدك الى بر الأمان، وهذه النصائح هي:

1- التوقف عن وضع الجداول الروتينية

أكثر ما يسبب الضغوط على الأطفال هو جدولة كل المهام والواجبات المطلوبة من الطفل. فمعظم الأمهات تضع جدول لوقت تأدية الفروض المنزلية، الاستذكار، النوم وحتى تناول الطعام ثم إعادة نفس الروتين في اليوم التالي وهكذا طوال الأسبوع، مما يضع الطفل في دوامة لا تنتهي طوال الدراسة.

لذلك، يجب التأكد من وجود وقت كافي للاسترخاء في خلال الجدول الأسبوعي. كما يجب التأكد من أن اطفالك يحصلون على وقت كافي لتناول الطعام في هدوء ودون عجلة.

2- تحديد وقت للعب وممارسة الرياضة

يجب ان يتضمن روتين أبنائك اليومي وقت للمرح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يمكن لأبنائك أيضاً الجمع بين اللعب وممارسة الرياضة عن طريق ركوب الدراجة، المشي أو لعب الكرة.

3- جعل النوم أولوية

النوم أمر حيوي في كل شيء مثل التقليل من الإجهاد، تعزيز المزاج وتحسين الأداء المدرسي. ويجب توفير بيئة تسهل النوم لأبنائك. على سبيل المثال، يجب تهيئة غرفة هادئة ومريحة وخالية من الأجهزة الالكترونية.

4- تعليم طفلك الاستماع الى ما يقوله جسده

يجب أن يفهم الطفل أن جسمه قد يعطيه مؤشرات عن حاجته الى الراحة والاسترخاء. فمثلاً الإحساس بتقلص المعدة قد يكون سببه التوتر الزائد الذي يتطلب الاسترخاء أو الإحساس بالصداع قد يكون بسبب الاجهاد الزائد الذي يتطلب الراحة أو النوم لبعض الوقت.

5- التحكم في توترك

التوتر والاجهاد العصبي مثل المرض المعدي، لذلك توترك سوف ينتقل بسهولة الى طفلك، لذلك يجب أن تتحكمين في أعصابك وتحاولين جاهدة التعامل مع توترك واجهادك العصبي.

6- توفير صباح هادئ

البيت غير المنظم والارتباك الذي يحدث عادة في الصباح يصيب الأطفال بالتوتر لباقي اليوم. لذلك يجب السعي الى صباح أكثر هدوء وسلاسة.

7- تحضير أطفالك للتعامل مع الأخطاء

بالنسبة للأطفال الكثير من التوتر يأتي من الخوف من الوقوع في الخطأ، لذلك يجب تذكيرهم انهم ليس من المفترض أن يعرفون كيفية القيام بكل شيء بطريقة صحيحة طوال الوقت فالجميع معرضين للخطأ. يجب تعليم الطفل اتخاذ القرارات الجيدة والأهم هو تعلم كيفية التعافي من قرار سيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة