اصول تنظيف قدور الطبخ

تاريخ النشر: 15/01/14 | 5:55

1- تنظيف الحلل التيفال:

لاتنظفي الحلل التيفال وهي ساخنة بل تبرد أولا كي لا تتقشر؛ ولا تستعملي إلا ملاعق خشبية أو بلاستك خاص بالتيفال ولا تغسليها بالسلكة الألمنيوم بل أستخدمي الأسفنجة فقط في تنظيفها لأطالة عمرها والمحافظة عليها من الخدش.

2- الحلل الصاج:

إذا تغير لون الحلل الصاج ضعي فيها ماء وشوية كلور وشوية إيريال واغليها على النار فتصبح بيضاء ونظيفة جدا، ولا تغسل بسلكة ألمنيوم بل تغسل بإسفنجة لإطالة عمرها . وإذا كانت خفيفة إستخدمي معها الشياطة كي تحافظي عليها.

3- تنظيف وتلميع الحلل الألمنيوم: تنظف بسلكة ألمنيوم .وتلمع بدعكها بسلكة ألمنيوم وصابون غسيل اليدين المعطر، أو يوضع فيها ماء وكلوركس ويغلى على النار .

4- تنظيف وتلميع الحلل الستينلس ستيل: تنظف بإسفنجة التيفال الخشنة أو بسلكة ناعمة.

ولتلميعها: يوضع على قطعة قماش قطنية إسبيرتو ويدعك بها الستينلس، أو بالخل الأبيض

أو بملح الليمون (حيث يوضع فيها ملح ليمون وماء ويغلى فتصبح كالمرايا ويترك فيها المحلول لليوم التالي وتغسل)، أو كلور وخل (يوضع فيها كلور وخل وماء وتغلى ثم تترك وفيها الخليط لليوم التالي وتغسل)، وتلمع أيضا من الداخل والخارج بدعكها بكمية من صلصة الطماطم أو الكاتشب.

5- القدر المحروق: يوضع فيه ماء وملح ويغلى على النار ثم يقشط وإذا بقي إسمرار في القعر نضع فيه ماء وشرحات ليمون

ويغلى ثانية فيعود نظيفا.

6- مقلاة محروقة: يوضع فيها كميه كبيره من الملح أو الصودا(كربوناتو) وتسخن وتطفئ النار.

7- تنظيف وإزالة الروائح من الأواني الفخارية والطواجن: تغسل بالأسفنجة أوبسلكة ناعمة ولإزالة الرائحة منها توضع على النار مع مقدار من الماء وتفوة القهوة حتى تصل درجة الغليان فترفع وتشطف وتجفف.

8- لعدم تكون طبقة في قعر غلاية اللبن نضع في الغلاية قبل وضع اللبن فيها رشة ماء (لأن كثافة الماء = كثافة اللبن لذا سيبقى مكانه).

9- تلميع الأواني النحاسية: تدعك بالصودا(كربوناتو) أو.بنصف حبة طماطم، أونصف ليمونة ومقدار من الملح، أو نصف ليمونة مع بيكنك باودر أو تبخ بخليط مقدار من الخل مع 3 ملعقة ملح ناعم وتترك جانبا ثم تدعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة