الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 02/01/14 | 22:50

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1- تعليم الاسعاف الاولي

س- هل يوجد ضمن جهاز التعليم برنامج لتعليم الاسعاف الاولي؟

ج- نعم. اذ ان موضوع الاسعاف الاولي الزامي في صفوف العاشر بحجم 10 ساعات تتضمن تعليما نظريا، وتطبيقا عمليا وامتحانا. يجب ان يتم التعليم من خلال لقاءين منفصلين على الاقل. للاستفسار عن الموضوع يمكنكم التوجه الى السيدة عيريت ليفنه، مفتشة قسم الصحة، تلفون رقم 02-5603451/02-5603220، (النشرة الدورية للمدير العام תשעב1/בספטמבר 2011).

2- وثائق مطلوبة للجنة التنسيب

س- ما هي الوثائق الضرورية المطلوبة من اجل عقد لجنة تنسيب لطالب معين؟

ج- الوثائق الضرورية المطلوبة والتي يجب تن توضع على طاولة لجنة تنسيب هي: نموذج خاص باللجنة وتقوم المدرسة بتعبئته وتشخيص طبينفسيتعليمي. ويمكن بالإضافة الى ذلك تقديم أي رأي مهني لمعالج يتابع الولد في حال كانت له علاقة بالموضوع ووضعه امام اللجنة. كما وبإمكان اللجنة اصدار تعليماتها للمدرسة او للاهل لاستحضار تقرير يتضمن رأيا مهنيا او تشخيصيا اضافيا تراه مناسبا ومطلوبا من اجل بحث الموضوع وتناوله بالشكل الصحيح. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א) 2011. סעיף 3.6).

3- تشخيص تعليمي او نفسي- تعليمي

س- ابني في الصف السادس ويعاني من مشاكل دراسية، طلبت المدرسة ان نجري له فحصا نفسيا- تعليميا وسؤالي: لماذا لا يكتفون بفحص تعليمي؟

ج- ان التشخيص النفسي- تعليمي يتناول ايضا الجوانب العاطفية المشاعرية التي من شأنها ان تؤثر على القدرات التعليمية، والتركيز والانتباه وما شابهها. عند اجراء هذا التشخيص في هذه المرحلة سيكون صالحا ومعتمدا حتى انهاء ابنكم دراسته في المرحلة الثانوية ومن الجدير ذكره ان لهذا التشخيص وظيفة اضافية مهمة في الحصول على الملاءمات بدرجات 2-3 من امتحانات البجروت في حال كشف التشخيص عن عسر تعليمي.

4- علاج نفسي مجاني للطلاب

س- هل يمكن الحصول على علاج نفسي من الخدمات النفسية مجانا؟

ج- في الحالات الخاصة يقدم قسم الخدمات النفسية العلاج على المدى القريب للأولاد الموجودين في دائرة الخطر(حتى 6 لقاءات). اما في الحالات الاخرى التي لا تعتبر خطرة فانه يمكن تلقي العلاج المجاني بواسطة احدى عيادات الصحة النفسية المنتشرة في جميع ارجاء البلاد او من خلال عيادات صناديق المرضى- في هذه تطلب من المريض المشاركة بتمويل العلاج. يذكر انه في بعض البلدان هنالك مراكز بلدية تقدم العلاجات النفسية لقاء مبالغ مخفضة جدا.

5- الخطوات المطلوبة لاسترجاع مصروفات نقل طالب في سيارة اسعاف

س- أصيب ابني في ساقه، خلال فعّاليّة رسميّة خارج المدرسة (خلال رحلة) ونُقل إلى المستشفى في سيّارة إسعاف تابعة لنجمة داوود الحمراء ولم يعالج في المستشفى واضطررنا لدفع ما استحق من جيبنا الخاص فهل من طريقة لاسترجاع ما دفعناه

ج- نعم. عليكم التوجه الى المدرسة في هذا الشأن. تقدّم المدرسة لمدير قسم السفريّات اللوائيّ، طلب استرجاع مصروفات النقل بمرافقة التقرير حول الحادث، مع وصل بالمبلغ وتفاصيل الحساب الذي سيودع فيه الاسترجاع.

يقوم مسؤول السفريّات في اللواء يفحص استحقاق الحصول على الاسترجاع، ومبلغ الترجيع، بحسب الشروط المفصّلة وينقل المبلغ وفقا لذلك. النشرة الدورية للمدير العام עד/ (א)– אלול התשע"ג ספטמב 2013.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03.

فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة