مؤسسة الاقصى تشرع بترميم مسجد سنان باشا بعكا

تاريخ النشر: 30/12/13 | 2:20

بدأت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث مشروع ترميم مسجد سنان باشا (البحر) العثماني في مدينة عكا، حيث ستخضع كل واجهاته الى عملية تنظيف وتكحيل وقسم منها ستتم اعادة تأهيلها من جديد بالاضافة الى تقويتها وفق الطرق المهنية، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الطراز والشكل الأثري للبناء.

وانطلقت مؤسسة الاقصى في مشروعها هذا بدعم كامل من جمعية "ميراثنا" التركية لحماية التراث العثماني في فلسطين، وحرصت على الاستعانة بمختصين في البناء الأثري نظرا لحساسية الأمر.

وقال عبد المجيد اغبارية مسؤول قسم المقدسات في مؤسسة الاقصى إن الأخيرة تهتم بالحفاظ على التراث الحضاري الاسلامي والعربي في مدينة عكا وكل المدن الساحلية، وذلك من خلال هذه "الثورة العمرانية التي تقوم بها المؤسسة بدعم من جمعية ميراثنا مشكورة في مدينة عكا الآن والتي شملت أربعة مساجد وهي مسجد الزيتونة والرمل والمجادلة واليوم مسجد سنان باشا، فيما من المقرر أن يبدأ العمل قريبا في مسجد الظاهر عمر".

وأكد اغبارية أن "مقدساتنا هي جذورنا التي نرتبط معها ارتباطا مباشرا؛ فهي تمثل هويتنا وحضارتنا وتاريخنا المشرق، لذلك رأينا من الواجب بان نحافظ عليها لأننا على أمل بمستقبل واعد مشرق باذن الله". وشكر لجنة أمناء الوقف الاسلامي في عكا لتعاونها التام مع المؤسسة والالتفاف حول المشروع.

وجدير بالذكر أن وفدا من مؤسسة الاقصى نظم مؤخرا زيارة ميدانية للمسجد شارك فيها كل من مدير المؤسسة المهندس أمير خطيب ونائب رئيسها الحاج سامي رزق الله وعبد المجيد اغبارية مسؤول ملف المقدسات ومختص البناء الاثري مروان حمّاد.

ويعود تاريخ بناء المسجد الى زمن الحاكم التركي سنان باشا في القرن السابع عشر الميلادي. وفي أواخر القرن الثامن عشر هدم جزء من الجامع اثر هزة أرضية، وفي عام 1807م، قام والي عكا سليمان باشا بهدم الجامع واعادة بنائه. وقد بني له مئذنة تشبه منارة جامع الجزار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة