المعرض الدولي للكتاب 3 .. حافلة المعرض

تاريخ النشر: 08/11/16 | 6:28

قافلة الشلف المتجهة للمعرض الدولي للكتاب في الجزائر  لهذا العام 1438هـ -2016، إنطلقت متأخرة جدا حيث وصلت للمعرض منتصف النهار، ووصلت متأخرة جدا في حدود منتصف الليل بسبب التأخر دوما. فكانت بضع ساعات لزيارة هكتارات ممتدة في الطول والعرض لمساحة المعرض الكبيرة الشاسعة. وقد كان شباب الرحلة في غاية الأدب والأخلاق، وحسن المناقشة، وتبادل الأراء، وثراء في المعلومات، ومنها..

ولاء محمد عبد الفتاح مقدود .. كان عبد الفتاح أول من إلتقيت به في محطة سيارات الأجرة بالشلف في إنتظار قدوم الحافلة، وذلك بعد أن صليت صلاة الصبح في مصلى المحطة. وبعد تناول قهوة الصباح، يحدثني عن معنى الولاء والبراء بمعنى أنه لا يمكن ولاء مطلقا ولا براء مطلقا، وهذه نظرة ثاقبة من شاب مثقف شرب الدين والعلم من أصوله، فأضيف ..

جميع الدول ودون استثناء تقوم على أساس المصلحة، والمصلحة تحققها الدولة بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة ، وبشكل دائم وغير منقطع. وبما أنه لا يوجد دولة طاهرة ولا دولة نجسة، كيف يمكن أن توالي دولة تعتمد على غير الشرعي في تحقيق مصالحها بشكل دائم ومستمر؟.

لغة أحمد ملياني .. يجلس أحمد ملياني بجواري وهو الهادىء، وأحدثه عن أن مستوى كتب الإبتدائي أعلى من مستوى الأساتذة، فيقر ذلك باعتباره مدير إبتدائية ويحضّر لشهادة الدكتوراه في إحدى تخصصات الأدب العربي. ويرى أن قراءة القرآن قبل الدخول للمدرسة يساعد كثيرا على التمكن والإبداع، وذكر زملاءه صدام Saddam Housseyn Medjahed ، ويوسف لخمي يوسف لخمي، وكلهم ممن أبدع في فنون اللغة العربية بفضل حفظهم للقرآن الكريم في الصغر. وأقول في موضوع آخر.. ألا يمكن للشاعر أن يكتب دون المرأة؟. فيجيب وهو الأديب المتمكن.. تلك مصيبة أبتلي بها الأدباء والشعراء.

أحلام بن زخروفة محمد.. أعترف للزميل بن زخروفة محمد بحسن الأخلاق وطيب الكلام، والابتعاد عن الدخول في المناقشة . أقول له .. أن تحب أديبا أو شخصية معينة فهذا من حقك، لكن لا تفرط في الدفاع عن شخص بعينه. ثم أضيف.. أحلام مستغانمي لها المال، والذراع، والإعلام، فلا داعي أن تتحمس وبإفراط شديد في الدفاع عنها، واتركها تدافع عن نفسها. يقول لي.. لقد كانت متأثرة جدا بخصوص ما قيل في حقها وبأنها تلقت مبلغا ماليا معتبرا كشرط من شروط زيارتها للجزائر وللمعرض الدولي للكتاب. أقول له.. أتركها تدافع عن نفسها، خاصة حين يتعلق الأمر بالمال، فهي ليست بحاجة إليك، وهي أدرى وأقوى وأغنى.

ترجمة بن فرج Housseyn Djilali Ben Fredj .. يشجعني زميلنا المهتم بالتاريخ بالإسراع في الانتهاء من ترجمة “les Carnets de Malek BENNABI ” دفاتر مالك بن نبي . وأخبره بأن الترجمة صعبة جدا وأني أبذل جهدا كبيرا في تقديم ترجمة مقبولة حسنة، خاصة لمفكر مثل مالك بن نبي، الذي أبدع وتميّز في اللغة الفرنسية كما قال .

وبما أن القافلة الثقافية ضمت مجموعة من أهل الأدب واللغة العربية، أقول لهم .. أعيب على أهل الأدب العربي أنهم لا يحسنون اللغات الأجنبية، وقد إشتكى الكثير من الأدباء من هذا النقص. وأعرف بعضا يسعى لتدارك النقص، لكن بعضا ما زال يسر على أن ما يتقنه من اللغة العربية يغنيه عن تعلم اللغات الأجنبية .

صوت سمير Samir Tamaloult .. يملك سمير صوتا عذبا دافئا، وأجزم أنه أحسن بكثير من بعض الأصوات العربية بالجزائر أو خارجها. يحدثني عن الظلم الذي لحقه جرّاء إقصائه من المسابقة الخاصة بالمعلق الرياضي. ويقول متعجبا.. لقد تفوقت على الجميع، إذ بي أقصى في آخر المطاف، واستبدل بآخر لم يكن يوما معلقا رياضيا، إنما يملك عددا كبيرا من المعجبين ونجح في مسابقة بإحدى الفضائيات الخليجية . أنصحه أن يستمر فسيأتي اليوم الذي سينال حقه وهو المبدع صوتا، والمحب للمطالعة، والنشيط دوما. ونصحته كذلك أن يبتعد عن بعض مشاكل المحليين التي تشوش عليه مستقبله وتفسده. ونصحته فيما يخص نقطة حالة شخصية تساعده على الظهور الجيد.

فصاحة حسين .. Saddam Housseyn Medjahed .. الشاب حسين بليغ فصيح أديب، كثير المطالعة ومتقن لخبايا اللغة العربية، قال وهو يشرح أثر البيئة على اللغة العربية.. يقول العربي: ” هذا الكلام يثلج الصدر”، لأنه من بيئة مشمسة حارة تحتاج للبرودة. بينما الفرنسي يقول: “هذا الكلام يدفئ القلب “، لأنه مستمد من بيئة باردة تحتاج لحرارة. ما يدل على أثر البيئة على اللغة العربية.

رسم قانيت Kanit Mohammed Amin .. إمتاز قانيت بالهدوء وحسن الاستماع، وبكونه يستطيع أن يحول الشيء البسيط إلى تحفة ناطقة تسر الناظرين. يتحدث بحرقة وأسى عن غياب كتب الفنون المختلفة عن المعرض الدولي للكتاب، ويتحدث أيضا عن سعرها الفاحش الذي يتعدى قدرات الأستاذ المهتم ناهيك عن التلميذ.
ومن حين لآخر يتدخل بعض الزملاء في إثراء الرحلة بما يملك من شعر، وحكم، وتقليد لبعض الأصوات ، وترتيل للآيات، ونقاش حاد أحيانا خاصة حين تعلق الأمر بشيخ مشهور لا يملك إجازة في القرآن الكريم وعلم الحديث. وقد قادا الحوار ببراعة وإتقان كلا من حسين وعبد الفتاح، لما يملكان من معلومات رصينة ثرية فيما يخص ضرورة تلقي الطالب الصغير عن الشيخ، فكيف بمن تصدر وتقدم. وقد قلت لأحد المتشبثين بالشيخ .. إن ابن الجوزي وقد نال لقب الحافظ، ورغم ذلك يعاتبونه العلماء في كونه لم يسافر لأجل العلم، وهو الذي تلقى علومه من شيوخ وعلماء ومجتهدين أجلاء، فكيف بمن لم يأخذ عن شيوخ، ولا يملك سندا إلى سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في علم القراءات والحديث النبوي الشريف .
وفي العودة تعرضت زميلة لنوبة تنفسية حادة، ما جعل الزملاء ينقلونها إلى مستشفى خميس مليانة، وكانوا فعلا في مستوى تحمل المسؤولية، ووقفوا إلى جنبها طيلة تعرضها للأزمة واشتروا لها الأنبوبة الخاصة بتوسيع قدرة الاستنشاق، وبقيت الحافلة ساعة في انتظار إستعادة حالتها الطبيعية، ولم تغادر الحافلة المستشفى إلا بعد أن تأكد الجميع أنها في صحة وعافية ، ماجعل الحافلة تتأخر فوق المعتاد . فتحية تقدير للمروءة والرجولة التي أظهرها زملاء الرحلة جميعا.

معمر حبار

 

asd-1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة