التحضير لمهرجان الزيت والزيتون في الجليل

تاريخ النشر: 08/11/16 | 10:29

يتميز شهر تشرين الثاني نوفمبر بفصل الخريف وبداية فصل الشتاء وبالتالي قدوم موسم قطف الزيتون، مهرجان الزيت والزيتون الـ 22 يشكّل فرصة جديدة للتعرف على بلدات في منطقة الجليل التي لا نزورها بشكل دائما والتي تتميز بوجود أراضي واسعة مزروعة بالزيتون ومعاصر زيت تقليدية وحديثة. من هنا فإن المشاركين في مهرجان الزيت والزيتون ينتظرونكم في نهاية الأسبوع مع بداية المهرجان للإشتراك في عشرات الفعاليات المجانية لكل أفراد العائلة منها ورشات إرشادية وتسالي عن الزيت وطرق تخليل وكبس الزيتون. في قرية جولس … فعاليات المهرجان بعنوان “طعم القرية برائحة الزيتون” . وفي قرية يركا ستكون هناك جولات ارشادية من قبل مرشدين من القرية ليتم التعرف من خلالها على كل ما في القرية من معالم وتراث، حيث سيزور الزوار المعصرة القديمة، وبيت الفن والفلكلور الشعبي “الايمان والفن” والذي يعرض فنون سكان القرية الذي يدمج ما بين ايمان المواطن الدرزي وما بين تراثه المميز المصنوع يدويا. وفي قريتي يانوح- جت ستقام جولات ارشادية في أنحاء القرية، المعصرة القديمة التي كانت تعمل بواسطة الحمار، زيارة مكان جلسات النسوة المختلفة في القرية قديما، ورؤية بعض من فن التراث الفلكلوري الذي يميز المنطقة. من المهم العلم أنه سيكون هناك إمكانية شراء زيت الزيتون المحلي الذي يصل مباشرة من المعصرة لأيدي المستهلكين، وزيوت أخرى ومستحضرات تجميلية طبيعة في تاريخ 5.11.16، الدخول مجاني.

zeeet-2

وفي البقيعة سيكون هناك شرح موسّع حول موضوع حصاد الزيتون وكبسه ومراحل استخلاص زيت الزيتون في الماضي والعصر الحديث. وفي قرية حرفيش ستنتظركم جولات للتعرف على البلدة وعلى المعصرة التي تدمج بين درس الزيتون بالطريقة القديمة وبالطريقة الحديثة. وفي كسرى سميّع ستكون هناك جولات ارشادية ستنطلق من منتزه الصخور- ظاهرة صخور جيولوجية طبيعية مميزة في المنطقة، وستمر على مراكز مختلفة في المنطقة وعلى المعصرة، والتعرف على التقاليد الدرزية. كما أنه سيقام أيضا عرض موسيقي غنائي للفلكلور الدرزي لفرقة محلية في القرية.
وفي المغار سيتم عرض منتوجات محلية صنعت من زيت الزيتون مثل الصابون ومستحضرات تجميلية طبيعية وجولة ارشادية للمعصرة الحديثة لمشاهدة مراحل عصر الزيتون واستخلاص الزيت منه، كما ستمر الجولة من معالم أخرى في المنطقة مثل المرور بمناظر طبيعية وزيارة المسجد والكنيسة والخلوة. وفي قرية الرامة ستنطلق جولات ارشادية في الرامة ستشمل زيارات شيقة للمعصرة في البلدة، وستكون هناك زيارة لعدة معالم في المنطقة مقل متحف البيت القديم، الكنيسة الاورثوذكسية اليونانية ، الكنيسة الكاثوليكية اليونانية ومقام النبي شعيب.
المهرجان ال 22 للزيت والزيتون في الجليل والجولان ومنطقة المروج يقام بين التواريخ 1-19/11/2016 بمبادرة واشراف سلطة تطوير الجليل وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة السياحة ووزارة الزراعة وجمعية السياحة في الجليل.

zeeet-1

zeeet-2

zeeet-3

zeeet-4

zeeet-5

zeeet-6

zeeet-7

zeeet-8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة