المئات في أمسية صيد الفوائد بأم الفحم

تاريخ النشر: 28/12/13 | 5:00

نظمت المدرسة الاهلية في مدينة ام الفحم أمسية صيد الفوائد بمبادرة مجموعة "مبادرون" وبالتعاون مع لجنة اقرأ المحلية في ام الفحم لتكريم اطباء مبدعين من مدينة ام الفحم، هذا وقد شارك المئات من ام الفحم والمنطقة في الامسية الاولى من سلسلة " صيد الفوائد".

هذا وقد أفتتح الاحتفال بكلمات ترحيبية بالحضور من عريف الحفل الطالب حسام سمير محاجنة، ثم قدم قراءة ما تيسر له من ايات الذكر الحكيم.

وبعدها تقدم الطالب انس مهنا في كلمة جاء بموجزها التشجيع على القيام بالاهتمام بالمواهب الناجحة، والاهتمام اكثر بطلب العلم، للخروج من الظلام الى النور.

اما الشيخ رائد صلاح فقد القى كلمة مختصرة كان ملخصها النهوض بالمجتمع العربي وان تكون رؤيتنا ايجابية والبعد عن تشويه صورة المجتمع العربي والفحماوي خاصة من خلال عرض سلبياته ومشاكله، متجاهلين ايجابيات شعبنا الجليلة والعظيمة، وقد شدد صلاح على اهمية معالجة السلبيات بدلا من عرضها بدون حلول، مضيفا ان مجتمعنا العربي صحيح يوجد به سلبيات لكن علينا ان نعالجها ونناقشها ونحاول ازالتها من قاموس حياتنا من خلال المضي نحو ايجابيات مجمتعنا العربي التي قد تغلب السلبيات بنسبة كبيرة جدا.

وفي نفس السياق تقدم البروفيسور الدكتور محمد سعود محاجنة بالقاء محاضرة، حملت في طيلتها الفائدة الكبيرة، وقد كانت المحاضرة بشهادة جميع الحضور مذهلة جدا وهادفة لا سيما وان المحاضرة القيت باسلوب سلس، وقد ادخل في المحاضرة عنصر الطرافة والمزاح مع الحفاظ على مسار المحاضرة وعنوانها الاجتماعي، مما جعل تسهيل ايصال الفكرة للحضور.

واهم ما جاء في المحاضرة الحديث عن زواج الاقارب، والذي قد يسبب الكثير من السلبيات ابرزها الامراض الوراثية، التي كان عنوان المحاضرة الرئيسي.

واضاف د.محمد سعود ان الامراض الوراثية يعود احد اسبابها الى الزواج من شخص مريض او صاحب اعاقة او عاهة، مؤكدا ان هذه الامور تكون افتراضية وليس تأكيدية لانه اولا واخيرا بيد الله عز وجل.

ولعل ما جعل المحاضرة اكثر متعة وفائدة هو تلاوة قصص حقيقية حصلت مع عائلات عربية تختص بظاهرة الامراض الوراثية.

وخلال الحفل تم عرض فيلم وثائقي وتعليمي يتحدث عن ضرورية الحفاظ على اخلاق المسلم في جميع محيط المجتمع كما تكون في المسجد، وقد جاء في عرض الفيلم اهم الامور التي تسببت في ظهور الاسلام وجعله دين مميز عن باقي الديانات الاخرى الا وهي تتميم مكارم الاخلاق.

واخيرا القى الدكتور رياض نجيب محاميد محاضرة شرح من خلالها اسباب واعراض مرض السكري، وقد حذر الدكتور رياض في المحاضرة جميع الحضور من الامور التي قد تسبب في مرض السكري نذكر منها، تناول الطعام بدون رياضة المشي، تناول الحلويات اكثر من اللازم، الغضب والتوتر، الاصراف في العمل دون اراحة الجسم، الامراض الوراثية.

وقد اضيفت في المحاضرة معلومات مهمه عن انواع مرض السكري والتي قد تصل الى حد الخطر اذا لم يتم معالجته بشكل صحيح، كما اكدت المعلومات الطبية ان نسبة مرضى السكري من الوسط العربي في البلاد تفوق المرضى في الوسط اليهودي بفارق كبير جدا، مما يتبين مدى اهمال ابناء مجتمعنا العريي في المعالجة والاهمال في المحافظة على صحتهم.

وفي ختام الامسية تم تكريم كل من الدكتور سعود محاجنة والدتور رياض نجيب، باجواء رائعة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة