الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 27/12/13 | 2:17

1. وظيفة لجنة اولياء الامور في المدرسة

س- هل عرّفت وزارة المعارف وظيفة لجنة اولياء الامور في المدرسة؟ وما هو تعريفها؟

ج- في النشرة الدورية الخاصة التي اصدرها المدير العام لوزارة المعارف بشأن موضوع لجان اولياء الامور عام 1966 عرفت وظيفة اللجان كالتالي: "تعبر اللجنة المنتدبة (لجنة اولياء الامور) عن جميع احتياجات الاهالي وعن آرائهم امام ادارة المدرسة ….. يجري مديرة المدرسة وطاقمها لقاءات دورية منظمة مع ممثلي اولياء الامور تبحث خلالها الاقتراحات والافكار التي من شأنها تطوير وتحسين جودة العملية التعليمية، جودة الحياة، النشاطات الاجتماعية والمناخ العام في المدرسة. تنقل المقترحات التي تتمخض عنها هذه اللقاءات بواسطة المديرة الى المجلس التربوي المدرسي.. يجب اشراك ممثلي الاهالي في نقاشات المجلس التربوي باستثناء المواضيع المتعلقة بالحقوق والشؤون الشخصية لطالب معين". (النشرة الدورية للمدير العام מיוחד י"ז ממאי 1996).

2. مرافقة طلاب التعليم الخاص في السفر

س- يسافر ابني الى مدرسة للتعليم الخاص، خلال السفر تحدث حالات عنف كثيرة بين الاولاد وعندما طلبنا ان يرافقهم مرافق بالغ في فترة السفر قيل لنا انه لا حق لهم بذلك. ما رأي القانون في هذا الشأن؟ هل يجب ان يكون مرافق في سفريات التعليم الخاص؟

ج- مرافقة اولاد التعليم الخاص في السفر ليست حقا بديهيا لكل طلاب التعليم الخاص، يستحق ذلك الاولاد التالين: المصابون بالشلل او من يعانون من عجز جسماني شديد، اولاد تم تصنيفهم من قبل لجنة التنسيب كمن يعانون من مرض نفسي، توحد، خلل سلوكي شديد، يعانون من تخلف شديد او متوسط، اولاد قررت احقيتهم لجنة الاستثناءات التابعة لوزارة المعارف. (انظمة السفريات الآمنة للأولاد والاطفال الذين يعانون من محدودية معينة (قواعد وفحوص استحقاق السفر والمرافقة) (تعديل)،התשנ"ח–1988). اذا كان احد الاولاد الذين يسافرون مع الولد المذكور في نفس السفريات يستجيب لاحد الشروط والصفات المذكورة يمكنكم طلب ضم مرافق بالغ الى السفريات.

3. ساعات فردية في وليس على حساب التعليم

س- في مدرسة ابني يخرجون اولاد في منتصف الدرس لتلقي ساعات فردية. هل هذا قانوني؟

ج- اذا كان الحديث عن ساعات دمج فهذا مسموح. اما اذا كان المقصود ساعات تقوية اطار اوفك حداش فهذا ممنوع. حسب تعليمات النشرة الدورية للمدير العام التي تحدثت عن ساعات اوفك حداش، فان هذه الساعات يجب ان تأتي بعد ساعات الدوام الا اذا كان الامر يتعلق بنشاط لصف كامل مقسم الى مجموعات. لم يقصد ان تكون هذه الساعات على حساب ساعات التعليم في الصف. ( النشرة الدورية للمدير العام תשעב/9(א) ממאי 2012, بند 3.3).

4. تركيبة العلامة النهائية في موضوع معين في المدرسة الثانوية

س- ابني بتعلم في الصف العاشر واحد المعلمين قال له ان حضور الدروس وحل الواجبات المدرسية (الوظائف) تشكل ثلث العلامة النهائية للموضوع. هل هذا صحيح؟

ج- كلا، هذا غير صحيح. حسب التعليمات الجديدة التي اصدرتها وزارة المعارف فان وزن الامتحانات في الثانوية، العلامة التقديرية التي توضع بواسطة ادوات تقييمتقدير اضافية لتحديد العلامة الفصلية في موضوع معين والعلامة السنوية في نهاية السنة تشكلان على الاقل 85%. عند حساب العلامة النهائية في كل موضوع يجب الاخذ بالحسبان معطيان اضافيان: العمل اليومي: 15% على اكثر تعديل، من العلامة تحدد على اساس تقدير مشاركة الطالب في اليوميات خلال الدروس واجتهاده في القيام بالواجبات والوظائف المختلفة التي القيت عليه (مثلا: تحضير الوظائف البيتية, والتقيد بالمواعيد وما شابه) وكذلك حضور الدروس بشكل منتظم ( النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1(ב) מאוגוסט 2012).

5. في المدرسة الاعدادية من غير المسموح اجراء اكثر من ثلاثة امتحانات في الاسبوع

س- كم امتحان مسموح ان يكون في اسبوع واحد لطلاب الصف السابع؟ هل من المسموح اجراء امتحانات كل يوم بشكل متواصل؟

ج- يجب اجراء الامتحانات بفواصل زمنية متساوية الى حد ما وبكل الاحول يجب الا تجرى اكثر من ثلاثة امتحانات في الاسبوع الواحد. يتم نشر برنامج الامتحانات في بداية الفصل بحيث يعمل المدير او من ينوب عنه على تطبيقه. من ناحية اخرى، يمكن للمعلم ان يجري اختبارا في أي موضوع يعلمه في وقت الدرس العادي حسب البرنامج الاسبوعي، مع مراعاة النشاطات المدرسية وذلك بشرط ان يكون قد اعاد الاختبار السابق الى الطلاب. يمكن اجراء اختبار واحد فقط في ذات اليوم. ويجب الامتناع قدر الامكان عن تحديد موعد لامتحان في اليوم الذي يلي يوم عيد او سبت. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1(ב), ט' באלול התשע"ב, 27 באוגוסט 2012).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة