الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 20/12/13 | 23:10

ضمن الزاوية الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. لباس موحد في الشتاء ايضا

س- هل يمكن الزام الطلاب بلباس موحد في الشتاء ايضا والفرض عليهم ارتداء الجارزات والمعاطف التي تحمل شعار المدرسة؟ اضافة الى الشعار على القميص؟

ج- تقوم المدرسة بتحديد اللباس الموحد ومن المفروض ان يتم ذلك من خلال عملية يشارك فيها الاهالي والطلاب، بحيث يصبح اللباس الموحد المتفق عليه ملزما للجميع. من المتبع في اغلب المدارس ان يكون اللباس الموحد الخارجي بالوان موحدة ويحمل شعار المدرسة. لذلك ففي الشتاء يشمل اللباس الموحد ايضا قطعا مثل الجارزة او أي قطعة اخرى تلبس داخل الصف على الشعار، هذا بالإضافة الى المعطف الخارجي مثلا. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/8א מאפריל 2010).

2. المبلغ المطلوب لقاء الغذاء في المدرسة

س- عندي ثلاثة اولاد يتعلمون في مدارس فيها برنامج تغذية وقد طالبوا مني هذه السنه زيادة على المبلغ الذي منت ادفعه لقاء الغذاء. هل يحق لهم فعل ذلك؟

ج- اليك ما ورد في النشرة الدورية للمدير العام بشأن مدفوعات الاهل:

مبالغ لقاء التغذية: في المؤسسات التي يعمل فيها مشروع التغذية يدفع ألأهل مقابل الغذاء. يرتبط المبلغ بمستوى دخل ألأهل. الحد ألأقصى لما يدفعه كل طالب هو-5.5 شيكل عن كل يوم دراسي تقدم فيه وجبه الغذاء.

3. توزيع الاولاد في الباصات حسب الفئات العمرية، غير ملزم.

س- يتعلم كل اولاد بلدنا في مدارس القرية المجاورة بحيث تنقلهم باصات خاصة، ولكن لا فصل بين الاجيال في الباصات ولا مرافقين فيها. هل هذا صحيح؟

ج- بالنسبة للمرافقين: لا الزام بتزويد الباصات بمرافقين الا اذا كان فيها طلاب تعليم خاص، بشروط معينة.

اما بالنسبة الى التوزيع حسب الاجيال، فلا ذكر لذلك في النشرة الدورية للمدير العام والتي تتناول شأن سفريات الطلاب ولكن ما دام الحديث عن مجموعة كبيرة من الطلاب وعدد من الباصات فيمكنكم مطالبة قسم المعارف في مجلسكم المحلي بترتيب وتصنيف الاولاد على اساس الفئات العمرية وحسب ساعات نهاية الدوام. قسم المعارف والمجلس هم عنوانكم في هذا الشأن.

4. تخصيص ساعات دمج

س- كيف تحدد المدرسة حجم ساعات الدمج التي يجب تخصيصها للطالب؟

ج- يجب ان تكون العملية كالتالي: تقوم المدرسة بعقد لجنة دمج لكي تقرر بشأن استحقاق ساعات الدمج مبدئيا والساعات المخصصة لذلك في حال استحقت، من المفروض ان تضم اللجنة كل من مديرة المدرسة، مربية الصف، الخبير النفسي للمدرسة والمفتشة او مندوب آخر من التعليم الخاص.

تحصل المدرسة على سلة من ساعات الدمج وتوكل اليها مهمة توزيعها بين الطلاب المحتاجين اليها حسب ما تراه مناسبا وفقا لاعتباراتها. عادة، يخصص لكل طالب بين 2-4 ساعات اسبوعيا، وقسم منها قد يتقاسمه مع طلاب آخرين. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א) מאוקטובר 2011).

5. يمكن الغاء العلامة الواقية لطالب بسبب التغيب عن الدروس

س- تغيب ابني عن الكثير من الحصص في موضوع المدنيات، والآن ابلغتنا المدرسة بانه اذا لم يحضر كل حصص المدنيات الباقية حتى نهاية السنة فلن ينال العلامة الواقية في الموضوع. هل هذا قانوني وما العمل؟

ج- هذا صحيح للأسف الشديد. اذا تغيب الطالب عن اكثر من 30% من الحصص في موضوع معين فسيكون بالإمكان عدم اعطاء العلامة المدرسية لان حضور الدروس الزامي. الاستثناء في ذلك: الحالة التي يصادق فيها المجلس التربوي المدرسي على الغيابات، لذلك فان كانت لغيابات ابنك اسباب ومبررات منطقية من الجدير التوجه الى هذا المجلس. (النشرة الدورية للمدير العام תשסב/5(א) מינואר 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة