إثيوبيا تعلن حالة الطوارئ

تاريخ النشر: 10/10/16 | 13:40

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول، حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر بهدف استعادة النظام بعد احتجاجات على مدى أسابيع أسفرت عن سقوط عشرات القتلى. كما أدت الاحتجاجات إلى إلحاق أضرار بمصانع ومزارع معظمها مملوك لأجانب. ودمر محتجون، الأسبوع الماضي، عشرات السيارات ليضيفوا خسائر اقتصادية للخسائر البشرية المتزايدة في موجة اضطرابات بشأن السيطرة على أراض وحقوق سياسية. وقال هايلي مريم في كلمة بثها التلفزيون الحكومي: “تم إعلان حالة الطوارئ حيث أن الوضع يشكل تهديدا لشعب البلاد”.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي: “حالة الطوارئ ضرورية، إنها ضرورية لاستعادة السلام والاستقرار خلال فترة قصيرة”، مضيفا أن ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية الحاكم، يبحث تطبيق إصلاحات ويعتزم إجراء محادثات مع أحزاب المعارضة. وتابع المسؤول الإثيوبي قائلا أن حالة الطوارئ سارية اعتبارا من الثامن من أكتوبر/تشرين الأول.

ويلقي العنف بظلاله على مساعي الدولة لتطوير القطاع الصناعي والذي جعلها واحدة من أسرع اقتصادات أفريقيا نموا، لكن الحكومة تعرضت لانتقادات دولية متزايدة ومعارضة شعبية بسبب نهجها السلطوي في التنمية. ولقي، الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول، 55 شخصا على الأقل مصرعهم في تدافع في منطقة أوروميا عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية لتفريق متظاهرين خلال احتفال ديني.

المصدر: رويترز

57fa57abc3618817398b46c5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة