ترطيب البشرة والعناية بها فى الشتاء

تاريخ النشر: 17/12/13 | 2:37

مع تغير حالة الطقس المفاجأة قد تتأثر بشرتنا أيضاً بالسلب، فأيام الشتاء القارصة قد تضفي توهجاً لطيفاً لبشرتنا، ولكنها على صعيد آخر تسبب الجفاف لجلد الوجه والأقدام واليدين والرقبة وغيرها من الأماكن التي تتعرض أكثر في الشتاء للبرودة، وقد يؤدي هذا الجفاف الى مشكلة أكبر وهي التشققات التى تسبب الآلام وغيرها.

في هذا المقال أهم النصائح الفعالة من أطباء الجلدية والتجميل، لتساعدكِ على الحفاظ والعناية ببشرتك طوال فصل الشتاء.

– إستشيري الطبيب:

عندما تتعرضين لأي مشكلة صحية جلدية حتى ولو كانت بسيطة،فعليكِ بإستشارة الطبيب فربما تكون معرفة الرجل الصيدلي بحالتك قليلة وليس ذو خبرة كافية أو متخصص في علاج مثل حالتكِ، لهذا فأفضل حل هو الذهاب الى الطبيب المتخصص، ولا تستهوني بتناول بعض العقاقير فحسب، فربما تزيد حالتك أكثر وتتدهور، خاصاً أن أغلب الامراض الجلدية قد تتطلب سنوات عديدة للعلاج تماماً، لهذا لا تهملي نفسك أبداً خاصة لو إستمرت الحالة طويلاً ولم تأتي العاقاقير البسيطة بالنتيجة المرجوة.

– رطبي بشرتك بمرطبات متنوعة

إبحثي عن أهم المرطبات المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك، ولكن أحرصي على سؤال الطبيب أو الصيدلي عن المرطب المناسب لكِ حسب تغير الأحوال الجوية، فربما يناسبك مرطب ما في فصل الربيع والصيف، ولكنه قد لا يكون مناسباً لكِ أو ليس ذو فاعلية في فصل الشتاء، خاصة لو كنتِ من أصحاب البشرة العادية او الجافة.

كما عليك عند البحث على المرطب المناسب، بان تبحثي عن ذلك المستخلص من الزيوت الطبيعية وليس من الماء، فتكوّن طبقة الزيت على الجلد تعتبر كامدة عازلة عن العوامل الخارجية المؤذية للبشرة وأهمها الهواء البارد، كما ستحافظ تلك الزيوت على درجة رطوبة البشرة.

إبحثي عن الزيوت المغذية مثل زيت الافوكادو واللوز، وإبتعدي عن الزيوت الدهنية التي تسد مسام الوجه ولا تغذيه، كما عليك بالبحث عن المواد الاخرى المغذية في المرطب، مثل الجلسرين وأحماض ألفا هيدروكسيد.

– استخدمىي واقي من أشعة الشمس

احمي بشرتك من اشعة الشمس الضارة، واستخدمي واقي ضد الشمس بدرجة حماية كافية حسب فترة تعرضك الى الشمس، ولا تستهوني بوضع الواقي حتى لو تعرضتي للشمس لمدة ربع ساعة فقط، فيجب عليكِ وضعه ما بين الساعة العاشرة صباحاً الى الرابعة عصراً، حيث تكون اشعة الشمس في هذا الوقت في شدة ضررها.

عليكِ بإستخدام الواقي المناسب لنوع بشرتكِ مهما كانت جافة أو عادية او حتى دهنية، لهذا استعيني بالطبيب المختص لتحديد نوعية الواقي المناسب لكِ، ولا تنسي وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، على ان تغسلي وجهك وتكررى وضعه كل ساعتين وانتِ في الخارج.

– اعتني ببشرة يديك

اهتمامك ببشرة يديك لا تقل اهمية عن اهتمامك ببشرة وجهك، فتعتبر بشرة اليد من أرق المناطق في بشرة الجسم كله كمنطقة العينين، لهذا إهتمي بترطيب يديك في المنزل وخارجه، وارتداء القفازات القطنية للحافظ على بشرة يديك من البرودة والجفاف، ولا تنسي ليلاً وضع القليل من زيت اللوز الحلو وارتجاء القفازات القطنية ثم الإتجاه الى النوم، وعند الإستيقاظ سترين النتيجة المبهرة نتيجة ترطيب زيت اللوز ليديكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة