طرق للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

تاريخ النشر: 21/12/13 | 5:55

مع دخول فصل الشتاء يبدأ الجلد في الجفاف ونبدأ في الشعور برغبه في حكه. إذا عانيتي من قبل من الشفاة المتشققة أو يدين شديدة الجفاف، فأنت تعلمين أن درجة الحرارة شديدة الإنخفاض والرياح الباردة لها تأثيرها الضار علي البشرة. قومي بإضافة ذلك إلي كمية الكاربوهيدرات والسكريات الكبيرة التي تناولتيها في الأجازات وفي فصل الصيف وستجدين أن بشرتك أصبحت مشدودة جداً وباهته وعُرضه للإصابه بحب الشباب.

هل تعلمين أن العناية بالبشرة في الشتاء يستلزم مجهود أكبر من الذي تحتاجينه في فصل الصيف، ولكن بتلك الطرق البسيطة يمكنك العناية ببشرتك بشكل بسيط وفعال:

1- ترطيب الجلد بشدة:

عندما تبدأين في الشعور بالهواء البارد وهو يمر علي وجهك، فإن جلدك يحتاج إلي عناية وإنتباه زائد ليظل مرطبا. وعندما يأتي الأمر إلي التعرف علي طرق منزليه للعناية بالجلد الجاف فيمكن بدء يومك بوضع زيت طبيعي علي جلدك

بالكامل، بعد الإستحمام. فالزيوت تفعل المعجزات خاصة إذا كان جسمك مازال مبللاً. يمكنك تجربة زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا.

2- تقشير وصنفرة الجلد بشكل دوري:

قومي بالتخلص من خلايا الجلد الميت وإستعيدي وهج بشرتك بواسطه تقشير وصنفرة جلدك بصفة منتظمة. وأحرصي علي أن يحتوي المقشر علي فيتامين سي لأنه هام جداً للبشرة الجافة.

3- عدم الإطالة في فترة الإستحمام:

الإستحمام بالماء السخن قد يبدو أمراً في غاية الروعة خاصة في فصل الشتاء، ولكن الماء الساخن لا يسدي لجلدك أي معروف بل يضره. فالماء الساخن يجرد الجلد من زيوته الطبيعية، مما قد يؤدي إلي جفاف الجلد والتعرض لمشكلات البشرة مثل حب الشباب.

أخفضي درجة حرارة المياة وحاولي أت تستحمي في فترة قصيرة لحماية مسام جلدك. وأحرصي علي ترطيب جلدك بعد الإستحمام أو بعد غسل اليدين أو الوجه لإعادة تغذية الجلد.

4- تخلصي من غسول الوجه:

تحتوي العديد من منظفات الوجه علي مكونات قاسية تترك الوجه مشدوداً وظمأن. ثم يصبح الجلد دهنيا ومصاب ببعض الأضرار مثل حب الشباب بعد ذلك، والسبب هنا هو أن معظم منظفات الوجه تجرد البشره من زيوتها الطبيعية مما يؤدي إلي زيدة إفراز الزيوت لأن بشرتك تحاول أن تعوض ما فقدته. جربي غسل وجهك بالماء وإزالة المكياج بإستخدام قطنه بها زيت خاص للوجه. وقد تعتقدين أن إستخدام الزيت علي البشرة بمثابة كارثة خاصة بالبشرة علي وشك الحدوث، ولكن الزيوت في الحقيقة تقوم بموازنة جلدك وتتركه متوهجا بشكل صحي. يمكنك تجربة زيت الجوجوبا، زيت بذور العنب أو زيت اللوز.

5- دللي وجهك:

بدلا من تدليل نفسك بكمية كبيرة من الحلوي والدهون خلال الشتاء، دلل نفسك بتك العلاجات المنزلية مثل قناع العسل والشوكولاته العضوية المعذي للوجه. وهذا القناع شديد الترطيب من السهل صنعه وسيترك وجهك في غاية النعومة. وستغذي الشوكولاته الموجودة في هذا القناع بشرتك بالمواد المضادة للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة أضرار الأشعة فوق البنفسجية والخطوط الرفيعة. كما أن الأفوكادو تضيف زيوت مغذية للجلد وفيتامينات والعسل سيجعل وجهك متوهجا.

ويتكون الماسك من:

مقدار ملعقة طعام من بودرة الكاكاو العضوي.

نصف ثمرة أفوكادو عضوية.

10-15 حبة لوز عضوي.

مقدار نصف ملعقة شاي من عسل النحل.

ربع أو نصف كوب من المياة.

الطريقة:

– إخلطي كل المكونات في الخلاط الكهربائي حتي تنعم. وينبغي أن يكون قوام الماسك سميك، ولكن أضيفي كمية كافية من المياة ليصبح قوام الماسك مثل الكريمة، ثم ضعي الماسك في وعاء صغير.

– نظفي وجهك جيداً قبل وضع الماسك، ثم ضعي الماسك علي وجهك بإستخدام أصابعك لتضعي طبقة ناعمة وتجنبي العينين والفم. إسترخي وأتركي الماسك علي وجهك 15-20 دقيقة، ربما يكون ذلك وقتاً مناسب للإسترخاء في حوض الإستحمام، وستجدين أن الماسك قد تماسك علي وجهك مثل كل ماسكات الوجه، فلا تقلقي فهذا طبيعي جداً.

– إغسلي وجهك بعد ذلك بالماء وإستمتعي ببشرتك الناعمة المرطبة. ويمكن أن يخزن خليط الماسك لعدة ايام.

ولا تنسي أن تناول الطعام بشكل صحيح يساعد علي جعل مظهر بشرتك أفضل، تناولي الجزر، السبانخ، بذور الكتان واللوز. ولا تنسي شرب 8 أكواب من المياة علي الاقل يوميا، ووضع واقي من الشمس عند الخروج من المنزل في الصباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة