هل النقاب واجب؟

تاريخ النشر: 10/10/16 | 0:00

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

ذهب المالكية وهو مقابل الأصح عند الشافعية وقول لدى بعض الحنفية إلى أنّ جميع بدن المرأة عورة إلا وجهها وكفيها . انظر : [( الاختيار الحنفي ( 4/156 )،حاشية الصاوي المالكي ( 1/289 ) ].

أخرج أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ، فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: ( يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا )، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ. [ أخرجه أبو داود وهو صحيح ].

ولكن إنّه وعلى الرغم من القول بعدم وجوب النقاب فهذا لا يعني عدم جوازه كما يتوهمه البعض أو أنّه مجرد عادة بل هو مستحب شرعاً ويرتقي لمرتبة الوجوب إن خشيت الفتنة.

هذا ومن الجدير بلفت الأنظار أنّ إباحة كشف الوجه مشروطة بخلو الوجه من الأصباغ المختلفة التي انتشرت في زماننا، وبعدم تزيين الحواجب بكحل أو نمص وأن لا يكون الكشف مظنة الفتنة وإثارة الشهوة كما سبق ذكره.

والله تعالى أعلم

hqdefault

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اولا الحديث الوارد في هذا المقال حديث ضعيف جدا ولا يصح الاخذ به
    ثانيا ارحموا نساء المسلمين بتتناقشو بامر النقاب بينما الحجاب ليس فرض علينا كنساء مسلمات
    دورت شخصيا بجميع كتب السنه والقران وقرات التاريخ ملقيتش اي اثر لاي حديث يوجب المراه بتغطيه شعر الراس..
    وايضا بالقران منذكرش اشي اسمو غطي شعرك او مثل اي شي محرم ستعاقبين لو لم تتحجبي ..من المعلوم كل شي رح نتحاسب عليه مذكور عقابه بالقران فقط لا غير مش بالسنه ..سيدنا محمد لم يكن يعلم بالغيب..
    ..اي نعم ذكر الخمار لتغطيه الصدر وذكر الجلباب لتمييز الامه عن الحره ..هاد الشي اكيد 100% بدون اي شك احنا مشكلتنا ما منقرا ولا منبحث بس منصدق شويت مشايخ حافضين البخاري ومسلم الي فيهن ملان احاديث مزوره وتفاسير قديمه وسطحيه للمصحف ..
    الحمد لله هداني واكتشفت عصابات الترهيب الي فاهمين الدين عهواهم مفكرين بدهم يتزوجو حور عين لانهم فهموهما فهم سطحي والحقيقه مختلفه..ملك اليمين المساويه للاغتصاب والاهانه اباحوها من فهم خاطئ للقران..زواج ال4 فهموها غلط.. ارهبونا بالصراط المستقيم وعذاب القبر والدجال واهوال يوم القيامه ..ابحثوا ستكتشفوا انها اساطير واحاديث ملفقه ولا ذكر لها بالقران ..والله الواحد شو بدو يكتب تا يكتب يا جماعه اصحوا عحالكم احنا منتبع ناس مفهمينا الدين غلط ..في ايه بتقول ((وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا)) … صحيح هاي اشيا مش مهمه المهم قلبي يكون نضيف وادي واجباتي تجاه ربي بس ليش تا نعيش برعب من اشيا خياليه شخصيا كنت اخاف من الموت بس من عذاب القبر والحيايا وهالهبل هاد ..جماعه ربنا عادل وكريم ورحيم والله الي بتعمق بالقران الكريم بكتشف روعه وعظمه الله ..

  2. روحي اقري تفسير القرآن واتعمقي فيه بعدين تعالي ناقشي فيه ..وما حدا غاصبك تتحجبي واذا بدك البسي زي اليهود والاجانب واطقع !!!وبتقدري تطلعي عاريه كمان عادي اصلاً ربنا عادل وكريم ورحيم رح يشفق عليكي وفش عقاب متخفيش لا من الموت ولا من الحيايا !! مسخره !!وفرقي بين كلمة مسلم ومؤمن

  3. يا حضرة الانسه او سيده لا يهم لانه لم يسعني ان اقول يا اختي لامثالك
    انصحك بحذف ردك قبل ان يراه الجميع لانه بمثابة شرك وكفر بتعاليم الاسلام
    انا اشك بانك شاب وليس بفتاه والله اعلم

  4. نحن على يقين انك في تعريفك لنفسك موّهت وادعيت فيما ادعيت ولغايات في نفسك أنك من عرعرة. انت من … نكاد نجزم اننا عرفنا شخصك من الأسلوب والمضمون. الآن لا يهمنا مضمون رأيك بقدر ما تهمنا نواياك السيئة. بأمكانك عرض رأيك مهما كان وكما تشائين، كما قمت بذلك في السابق، فلم التنكر ان لم يكن لنوايا سيئة أخرى في نفسك؟

  5. “مسلمة” و”من عرعرة”؟
    عن جد؟
    هذا تأكيد على تعقيب “لماذا التنكر”.

  6. لا حول و لا قوة الا بالله، انتي ما بتعرفي شي عن الاسلام ولا حتى بهمك اشي عنه، انتي عم تكتبي ادعاءات واكاذيب اقنعتي فيها نفسك، بل كنتي مقتنعة بها ولا تريدي ان تفهمي ما هو الاسلام ومن هو الرسول. وكل هذه الادعاءات خاطئة ومن المحتمل ان هذه الاكاذيب سوف تؤثر على عقول من يقرأها ، فحسبي الله فيكي. ان الله تعالى امر بالسترة وقال بان الشعر هو زينة للمرأة فيجب ان تغطيها . ويوجد في القران والذي هو كلام الله الكثير من الايات التي تشرح عن اهمية السترة للمرأة وليس كلام صبية كافرة تدعو الى الكفر والعياذ بالله . حسبي الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة