كوكب شبيه بالأرض

تاريخ النشر: 23/10/16 | 3:48

أعلن علماء الفلك في المرصد الأوروبي الجنوبي ESO عن اكتشاف أقرب كوكب شبيه للأرض يحتمل أن يكون مأهولًا خارج مجموعتنا الشمسية. الكوكب يدور حول أقرب النجوم إلينا: القنطور الأقرب Proxima Centauri الذي يبعد عنا 4 سنوات ضوئية “فقط”؛ ويتمع على ما يبدو بالدفء الكافي لجريان الماء على سطحه، مع احتمالية لوجود غلاف جوي يدعم الحياة.
تمت تسمية الكوكب المكتشف حديثًا باسم مؤقت Proxima B وهو اسم جذاب كما ترون طالما بقى بالانجليزية أو اللاتينية على وجه التحديد! يزيد حجم بروكسيما-ب بـ 30٪ عن حجم كوكب الأرض، ويدور حول قزم أحمر أبرد وأصغر من شمسنا الصفراء؛ وقد تم الكشف عنه أول أمس فقط عقب شهر من التكهنات والتلميحات في ورقة بحثية نشرها فريق دولي من العلماء من جامعة كوين ماري بلندن في مجلة الطبيعة Nature الشهيرة.
يقول جيف كوفلين Jeff Coughlin، وهو عالم فلك يعمل في مشروع سيتي SETI بالتعاون مع مهمة مرصد كبلر للبحث عن الكواكب التابعة لناسا.
وبينما يبلغ حماس العلماء مداه مع هذا الكشف، ستبقى المعلومات التي تم تجميعها حول الكوكب لما يزيد عن 16 عامًا غير مؤكدة تمامًأ بعد. قد يكون مثل الأرض، مع أن العلماء يحذرونا أيضًا من أنه قد يكون مثل الزهرة بغلاف جوي ثقيل وسطح أقرب لجهنم؛ أو قد يكون مثل المريخ…بارد وجاف أجرد.

لكن النقطة الأكثر مراوغة هنا فيما يتعلق ببروكسيما-ب هي أن العلماء يعتقدون أن الكوكب مقيد مديًا Tidally Locked أو مقفل المد والجزر، ما يعني أنه يُظهر الوجه نفسه طيلة الوقت للنجم الذي يتبعه. الظاهرة نفسها تحدث مع القمر حين يواجه الأرض بوجه واحد طوال الوقت تقريبًا لأنه مقيد مديًا مع الأرض الذي يتبعها. نتيجة لهذا، لن يصبح بإمكاننا معرفة إذا ما كانت هناك تقلبات جوية في حرارة الكوكب مما سيصعب بالتبعية تحديد ما إذا كان هناك مياه سائلة يحتفظ بها الكوكب على سطحه. كذلك، يبدو أن نجم القنطور الأقرب يمطر بروكسيما-ب بوابل من الإشعاعات، وهو أمر كفيل بتمزيق غلاف الكوكب وتجريده من المياه كذلك إن وجدت!

ما الحل إذن وكيف يمكننا التأكد؟
يعلق العلماء آمالهم على مبادرة Starshot التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. المبادرة، إذا لم تسمع عنها من قبل، مشروع هندسي وبحثي برأس مال يبلغ 100 مليون دولار بقيادة رائد الأعمال الروسي يوري ميلنر وعالم الفيزياء الأشهر ستيفن هوكينج، وتهدف لإرسال مسبارات روبوتية بحجم هاتفك المحمول إلى مجموعة رجل القنطور Alpha Centauri بالاستعانة بأشعة الليزر. وخمنوا بماذا ستمر هذه المسبارات الصغيرة بالآلاف؟ أجل، بكوكب بروكسيما-ب! حينها ستوفر هذه المسبارات الذكية لنا نظرة عن قرب لسطح الكوكب الغامض.

26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة