صور أُخرى من مؤتمر الهايتك لتطوير الصناعة بالمثلث

تاريخ النشر: 11/12/13 | 13:33

ضمن مشروع مثلث-تك والذي يهدف الى تطوير الصناعات التكنولوجية والتطوير الإقتصادي في منطقة المثلث إختتم أمس مؤتمر الهايتك الأول الذي عقد في قاعة المركز الجماهيري بكفرقرع تحت عنوان "نصنع الهايتك في المثلث"، وتم عقد المؤتمر بتعاون بين مؤسستي تسوفن- مراكز التكنولوجيا العليا ومركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية. وقد تمحورت المواضيع حول مجالات تأمين المعلومات والألعاب، وهو المجال الذي يشغل مؤخراً محبي التكنولوجيا، والشباب في عصر السرعة.

شارك في المؤتمر مديرة تسوفن السيدة سمدار نيهاب ومديرة مركز انجاز السيدة غيداء ريناوي- زعبي بالإضافة إلى نخبة من العاملين في صناعة الهايتك، ومدراء لشركات هايتك تعمل في البلاد، ومهندسين عرب يعملون في الشركات المختلفة، كما وشارك أيضاً العديد من الأكاديميين والمتخصصين في جالات الهايتك. بالإضافة مشاركة عدد من رؤساء السلطات المحلية والعاملين فيها، هذا بالإضافة إلى عدد طلاب من مدارس ثانوية تكنولوجية.

أفتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية للسيد حسن عثامنة رئيس المجلس المحلي في كفر قرع وقد قام من خلالها بالتأكيد على أهمية إحتضان كفر قرع لهذا النشاط، تلاه السيد أيمن سيف رئيس سلطة التطوير الإقتصادي في مكتب رئيس الحكومة بدوره قام بالتحدث عن الدور الذي تحاول الحكومة أن تقوم بتطويره من خلال المشاريع التي تعني بالأخص في تطوير مجال الهايتك بداخل المجتمع العربي، وكذلك أكد على دور الحكومة في العمل من أجل إستقطاب شركات كبيرة تعنى بصناعة الهايتك نحو البلدات العربية.

وأفتتحت الجلسة الأولى التي تمحورت حول صناعة الألعاب وتطويرها من قبل السيد تساحي ليبرمان يعمل كمدير في تطوير ألألعاب التعليمية، وتبعه السيد ينيف نيتسان مبادر مشترك ومدير عام شركة "سوملا" تحدث عن الفكرة من وراء هذه المبادرة وعن عمله من أجل القيام بتتطوير هذا العمل.

أما الجلسة الثانية فقد تركزت حول تأمين المعلومات، تحدث فيها السيد كريم فنادقة الذي يعمل كرئيس طاقم في شركة HP software حيث تحدث للجمهور عن تهديديات الأمان وكيفية التعامل معها.

كما وقام المبادر في مجال الهايتك السيد محمد زحالقة بالتحدث عن أسرار وأكاذيب تتعلق في مجال الأمان، وحول الثقة والمعرفة في العصر الديغيتالي.

كما وشمل المؤتمر ندوة لشركات تشغيل في المجال التكنولوجي (Nice, SAP, galil software, Amdocs)

تم فيها عرض نماذج عدة لألعاب ما زالت قيد التطوير وقام مندوبون بعرض ما تقوم به شركاتهم والأمور التي تميز عملهم في مجال الهايتك.

ويرى القائمون على المؤتمر بأن هناك أهمية خاصة لعقد هذا المؤتمر في منطقة المثلث بالتحديد، فهي منطقة قريبة جداً من مركز البلاد، بحيث تتواجد وتعمل هناك غالبية الشركات المحلية والعالمية بفروعها المختلفة.

وعقب السيد سامي سعدي مدير شريك في تسوفن: "هذا المؤتمر هو مؤتمر مهني من الدرجة الأولى من سلسلة خطوات نحو بناء مجتمع هايتك بالمجتمع العربي، وهو إستمرار لنشاط وفعاليات تسوفن التي بدأت قبل خمس سنوات في مدينة الناصرة. حيث أننا نسعى في تسوفن إلى مشاركة تامة للمجتمع العربي في صناعة الهاي تيك، وهذا ليس من خلال تنجيع دخول المهندسين العرب إلى الشركات فقط، بل ومن خلال جلب الصناعة إلى المناطق العربية. المجتمع العربي حتى الآن مغيب عن هذا المورد الاقتصادي الهام، لذلك فإن هذا المؤتمر هو تعبير واضح لرؤيتنا في تسوفن".

وأردف السيد عارف كريّم مدير مشروع مثلث تك: "إن هذا المشروع يهدف إلى تطوير سوق العمل في منطقة المثلث، من خلال اجتذاب وزيادة عدد الشركات الكبرى المشغلة في المنطقة ودمج اكبر عدد ممكن من الموظفين العرب في صناعة الهايتك وفي صناعات مكملة للمجال التكنولوجي، وذلك لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة. وخلق العديد من فرص العمل الجديدة، وأيضا من أجل دعم قدرة التطوير الاقتصادي للسلطات المحلية العربية في منطقة المثلث وإستقبالها لصناعة الهايتك، بحيث انها تلعب دورا أساسياً في تطوير البلدات العربية. في هذا السياق يجب التنويه ان تطوير شراكات اقتصادية بين عدة سلطات محلية مجاورة يشكل فرصة تساعد في احداث التطوير الاقتصادي المحلي والاقليمي".

‫2 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم ، تفتقر قرانا العربية الى المبادرات الأيجابية واقامة الورش الصناعية لتوفير فرص عمل الى أبنا ئنا . كثر هم اولئك الشباب الدارسين والمتخصصين في شتى المجالات وهم بحاجة الى أيد ترسم لهم الطريق وتضعهم في البدء بالعمل لمنفعة الجميع . نبارك مثل هذه الخطوات ومن يقف وراءها مع الدعاء للجميع للوصول الى الهدف المنشود .

  2. كل الاحترام على هذه المبادرة وأتمنى ان تكون هناك ندوات مستقبلية توسع نطاق مجالات التطوير لتشمل البيوتكنولوجيا والنانوتكنولوجيا وكافة التقنيات العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة