نجاح عملية لاستئصال الرحم والمبيضين بالمنظار في مستشفى اريحا الحكومي

تاريخ النشر: 10/12/13 | 9:41

اجريت في مستشفى اريحا الحكومي عملية ناجحة لاستئصال الرحم والمبيضين بالكامل بواسطة المنظار لاول مرة في المستشفيات الفلسطينية الحكومية والخاصة على يد الجراح المختص سامر براهمة، وتعتبر عمليات المنظار من العمليات الطبية الجراحية المتخصصة والتي توفر على القطاع الصحي العام والخاص نفقات كبيرة وباهظة.

وقال الدكتور سامر براهمة لابد من التوضيح بان عمليات الجراحة بالمنظار امنة وغير مكلفة وانها تجنب المريض الالام والمكوث الطويل لايام في المستشفيات، كما توفر على النزلاء الوقت، اذ بإمكان من يجري العملية الجراحية بالمنظار ان يعود الى عمله باقل وقت ممكن.

واضاف ان جراحات المنظار من الممكن ان تشمل استئصال الاكياس من المبيضيين وازالة الياف الرحم والحمل الهاجر واصلاح التهبيطات، منوها الى ان نقص الجراحين المتخصصين واصحاب الخبرة في اجراء هذا النوع من العمليات هو السبب في عدم انتشارها في المستشفيات الفلسطينية.

وعن المزايا الطبية والصحية الاخرى لعمليات جراحة المنظار قال السلمان: "بانه يمكن تجنيب المريض جراحات مباشرة بطول عشرة الى خمسة عشر سم والاستعاضة عن ذلك بثقوب في البطن لا تزيد عن 2 سم، كما انها تقلل من كميات الدم النازف والذي كان يفقده المريض اثناء العمليات الجراحية العادية.

ودعا براهمة بضرورة تكثيف برامج التأهيل والتدريب التخصصي على جراحات المنظار في المشافي الفلسطينية لما سيعود ذلك بالفائدة على الخزينة العامة وعلى المواطن نفسة اذا وفرت وزارة الصحة المواد الطبية الازمة لاجراء هذه العمليات في المشافي الحكومية".

بدوره قال الدكتور عرفات وهدان طبيب جراحة عامة في مستشفى اريحا: "بأن عمليات المنظار لا تقتصر على الجراحات النسائية بل من الممكن اجراء عمليات الفتاق والمرارة بالمنظار والزايدة، الى جانب مساعي تبذل لادخال المنظار في جراحات الاطفال".

عن تجربة تعميم الخبرة والفائدة من برامج تدريب الاطباء على جراحات المنظار المختلفة قال براهمة ووهدان بات يتوجب على الجهات المختصة استغلال برامج التبادل الفني مع الدول المتقدمة طبياً لرفع قدرات الطبيب الفلسطيني وتدريبه على الوسائل الجراحية الحديثة والمتطورة.

وشدد براهمة على اهمية رفع وعي المريض وتثقيفة حول وسائل العلاج الحديثة والمتطورة واهمية مراجعته المنتظمة للاطباء وهذا ما يوفر عليه عناء الالم والمرض، فعلى سبيل المثال تعتبر عملية مسح عنق الرحم من العمليات الغير مكلفة والبسيطة والتي تساعد في الكشف المبكر عن سرطان الرحم، الا ان النساء لا يلجأن لمثل هذه المعاينة الطبية انطلاقا من قناعتهن بانه لا حاجة لمراجعة طبيب النساء والولادة بعد انقضاء الحمل او انقطاع الطمث، الا ان هذا الفهم غير صحيح على اعتبار ان الكثير من المشكلات التي تعانيها المرأة تأتي بعد انقطاع الطمث وتوقف الحمل.

يشار الى ان مستشفى اريحا الحكومي الوحيد من بين المستشفيات الحكومية والخاصة الذي تجري فيه عمليات جراحة المنظار سواء للجراحات النسائية او بعض الجراحات العامة، اضافة لوجود مركز تدريب لجراحة المنظار داخل المستشفى مُوّل من الحكومة الايطالية ضمن برامج التبادل الفلسطيني الايطالي، الامر الذي يستوجب ضرورة عدد المتدريبن في هذا المركز ومن مختلف المستشفيات ليكونوا جاهزين للقيام بمختلف العمليات الجراحية بالمنظار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة