اتفاق أردني فلسطيني إسرائيلي لربط البحر الأحمر بالميت

تاريخ النشر: 09/12/13 | 10:00

تنظم في مقر "البنك الدولي" في واشنطن، مراسم توقيع اتفاق بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية ينص على مد خط أنابيب لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، في إطار مشروع يرمي إلى إنقاذه من الجفاف.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن وزير الطاقة والتعاون الإقليمي سيلفان شالوم سيمثل إسرائيل في مراسم التوقيع، بينما سيمثل الجانب الأردني وزير المياه والري حازم الناصر، والسلطة الفلسطينية رئيس سلطة المياه شداد العتيلي.

وأعلن شالوم أن اسرائيل ستوقع مع الأردن وفلسطين اتفاقا لمد خط أنابيب يربط البحر الميت بالبحر الأحمر، لإنقاذه من الجفاف.

وقال شالوم في تصريح للإعلام الإسرائيلي إنه بموجب الاتفاقية التي ستوقع في البنك الدولي في واشنطن سيتم سحب المياه من خليج العقبة شمال البحر الأحمر، مؤكدا أن التوصل إلى هذا الاتفاق "ليس أقل من خطوة تاريخية".

ويشمل المشروع تحلية بعض المياه المسحوبة وتوزيعها بين الأراضي الإسرائيلية والأردنية والفلسطينية بينما سيتم نقل الباقي عبر 4 أنابيب إلى البحر الميت التي تشير آخر الدراسات إلى جفاف مياهه بحلول عام 2050.

وحسب خبراء فمن المتوقع أن يستغرق تنفيذ هذا المشروع 5 سنوات بكلفة تتراوح بين 250 و400 مليون دولار، وستنقل الأنابيب التي سيبلغ طولها حوالي 180 كيلومترا، نحو 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا من البحر الأحمر إلى البحر الميت.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن الوزير شالوم سيمثل إسرائيل في مراسم توقيع الاتفاقية، بينما سيحضرها عن الجانب الأردني وزير المياه والري حازم الناصر وعن السلطة الفلسطينية رئيس سلطة المياه شداد العتيلي.

وحسب شالوم فإن الاتفاق فيه جوانب اقتصادية تتمثل بتزويد الدول المجاورة بمياه محلاة رخيصة وجانب بيئي يهدف إلى "إنقاذ البحر الميت" وجانب "استراتيجي-دبلوماسي" أيضا حيث سيتم توقيعه في الوقت الذي تنهار فيه مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

من جانبها حذّرت منظمة "أصدقاء الأرض" في الشرق الأوسط من أن تدفق مياه البحر الأحمر بشكل كبير قد يؤدي إلى تغيير جذري في النظام البيئي للبحر الميت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة