إقرأ قلنسوة تقيم يوما للتوجيه الدراسي لطلاب الثاني عشر

تاريخ النشر: 09/12/13 | 7:23

استمرارًا لهدف جمعية اقرأ المنشود بتوعية الطلاب الثانويين في التوجيه الدراسي، نظمت لجنة اقرأ المحليَّة " قلنسوة" يومًا خاصًا للتَّوجيه الدِّراسيّ لطلاب صفوف الثَّاني عشر من مدرسة عتيد قلنسوة وطوماشين العلمية لتعميق مفاهيم التوجيه الدراسي واعتباراته للطلاب. أشرف الأستاذ باسل إغباريَّة المختصّ في التَّوجيه الدِّراسيّ في جمعيَّة اقرأ القطريَّة على إقامة اليوم الدِّراسيّ، وذلك بمساعدة نخبة من الطَّالبات الأكاديميات والمرشدات كأعضاء في لجنة اقرأ المحليَّة.

في البداية تم القاء محاضرة تحت عنوان "نحو الاختيار السَّليم" إذ تمحور صلب المحاضرة حول آليَّة اتِّخاذ القرار الدِّراسيّ السَّليم، وذلك تبعًا للميول، القدرات، اعتبارات تتعلَّق بدراسة الموضوع وطبيعة العمل المُتاح، نماذج من الشَّخصيَّات المختلفة وبعض التَّوجيهات العامَّة والهامَّة.

علاوة على ذلك فقد أقام ورشات عمل والَّتي تهدف لتجسيد عمليَّة اتِّخاذ القرار الدِّراسيّ، إذ عمل من خلالها الطُّلاب على اختيار محطات وصفات بتمتعوا بها ومن ثمَّ قامت كلّ مجموعة بعرض الصفات الَّتي قاموا بتدوينها وتراسل الأفكار ومناقشتها فيما بينهم. وإضافة إلى ذلك عمل الطّلاب على تقييم أنفسم من خلال استبانة " هولاند لتحديد الميول الشَّخصيَّة". والفقرة الأخيرة كانت عبارة عن فقرة اختتاميَّة والَّتي اشتملت على الحوار والأسئلة المفتوحة من قبل الطُّلاب، إذ أدلوا من خلالها استفساراتهم وتساؤلاتهم، زد على ذلك فقد قام الأستاذ باسل على توزيع كرَّاسات إرشاد على الطُّلاب تحت عنوان "التَّعليم العالي والأكاديميّ في البلاد"، بحيث عمل من خلالها على توضيح وتبيان العديد من الأمور الهامَّة بالنِّسبة للطّلاب، مثل: توضيح امتحانات القبول في الكليَّات والجامعات، كيفيَّة معرفة الأيَّام المفتوحة، كيفيَّة حساب معدَّل البجروت، تبيان عناوين ودليل الجامعات والكليَّات من خلال الشَّبكة العنكبوتيَّة وغيرها العديد من الأمور.

هدف هذا اليوم إلى تعزيز عمليّة التوجيه الدراسيّ والمهنيّ عند طلابنا، لاتّخاذ القرار الصحيح في اختيار التخصّص والمهنة المناسبة لهم، وما يميّز هذا اليوم الدراسيّ هو تعاون الطلبة، فقد اختتمنا الفعاليه بنجاح وقبول من جميع الطلاب وقد كان يوما مميزا يشكل اكليل نجاح نحو خطوات افضل للطلاب الثانوية في اختيار التخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة