مؤسستا الميزان والنقب تحاضران عن "برافر" في شقيب السلام

تاريخ النشر: 09/12/13 | 7:00

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان نظمت المدرسة الثانوية الشاملة في بلدة شقيب السلام محاضرات حول وضع حقوق الانسان العربي في النقب استقبلت خلالها كلا من المحامي صابر ابو جامع من مكتب الميزان لحقوق الانسان في النقب والاعلامي سلمان ابو عبيد من مؤسسة النقب للارض والانسان.

والقى المحامي صابر ابو جامع امام العشرات من طلاب الصف الثاني عشر في مدرسة شقيب السلام الثانوية محاضرتين تحدث فيهما عن تاريخ القرى العربية في النقب ومسلسل مصادرة الارض والمراحل التي مر بها عرب النقب واسهب بالحديث حول جوانب انتهاك حقوق الانسان العربي في النقب من خلال مصادرة الارض وهدم البيوت وحرمان السكان من ابسط مستلزمات الحياة الاساسية وتطرق الى مخاطر مخطط برافر من وجهة نظر قانونية واجاب في نهاية المحاضرتين اجاب على اسئلة الطلاب والتي تركزت على سبل احقاق الحق واهمية النضال المحافظة على حقوق الانسان العربي في النقب.

النقب بين مرارة المعاناة وروعة الصمود

والقى الاعلامي سلمان ابو عبيد من مؤسسة النقب للارض والانسان محاضرتين للطلاب الصف الثاني عشر قدم خلالهما عرضا مصورا شمل على صور وارقام ومعطيات تجسد الواقع المرير الذي يعيشه المجتمع العربي في النقب الى جانب روعة الصمود التي يبديها الاهل في النقب.

وقدم الصحافي ابو عبيد شهادات مريرة من حياة عرب النقب خلال عمله الصحفي الميداني في النقب ثم اسهب بالحديث حول مخطط برافر التهجيري وبين البنود العنصرية التي يحويها هذا القانون ومنها كون القانون جاء من اجل فئة معينة ومجموعة من السكان دون غيرهم بهدف الاستيلاء على الارض وهذا بحد ذاته مناف لابسط حقوق الانسان العالمية ثم البند الذي يشير لمنع العرب من السكن غربي خط 40 الممتد من رهط الى بئر هداج.

يذكر ان المحاضرات تم التنسيق لهما من خلال ادارة مدرسة شقيب السلام والباحث الميداني في مؤسسة الميزان لحقوق الانسان في النقب طه عدنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة