عرض مسرحية خادم السيدين في جان شموئيل

تاريخ النشر: 07/12/13 | 7:00

بمبادرة , تنظيم ورعاية المكتبات العامة في عرعرة , كفرقرع وباقة الغربية, شارك المئات من أهالي بلدات وادي عارة مساء يوم امس الجمعة في عرض مسرحية "خادم السيدين" في جان شموئيل

وقد افتتح امسية عرض مسرحية خادم السيدين بلفتة كريمة من بلدية باقة الغربية والتي قامت بتكريم كل من رئيس مجلس محلي كفرقرع المحامي حسن عثامنة والمحامي مضر يونس رئيس مجلس محلي عرعرة حيث قام السيد ابراهيم مواسي نيابة عن رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ بتكريم الرئيسين على شرف انتخابهما متمنيا لهما النجاح والتوفيق بمهامهما.

فاتنة مجادلة مفتشة المكتبات اعربت عن سعادتها على الحضور الكبير لعرض المسرحية مؤكدة الى ان هذا الحضور انما يؤكد تعطش المجتمع في وادي عارة لمثل هذه المبادرات.

المحامي حسن عثامنة وخلال مباركته لعرض المسرحية قال: هناك اهمية كبيرة للمسرح وحان الوقت بدعم وتطوير المسرح المحلي فهناك الكثير من الطاقات والخامات بمجتمعنا بحاجة الى تطويرها واستغلالها لما فيها مصلحة لجميع ابناء المجتمع.

من جانبه اكد المحامي مضر يونس رئيس مجلس محلي عرعرة على دور المسرح في إيصال الرسائل التربوية والثقافية لابناء المجتمع من خلال ما تحتويه العروض من إرشادات ومهارات ومعلومات تقدم في قالب مشوق ومناسب الى كافة شرائح المجتمع.

وقال مضر يونس: أن هذه العروض واللقاءات التي تعقد على مستوى بلدات وادي عارة تعزز الروابط التي تجمع بين أبناء هذه البلدان وتساهم في تبادل الخبرات في المجال المسرحي والجماهير التربوي والتعليمي.

مسرحية خادم السيدين تعتمد كوميديا "خادم السيدين" على أسلوب الكوميديا دي لارتيه، وهي نوع من الكوميديا التي كانت شائعة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، والتي اعتمدت على فنّ الارتجال. كان للكوميديا دي لارته نجاحا باهرا في تلك القرون، وأثّرت كثيرا على المسرح وعلى الكتّاب المسرحيين، ومن أهمهم موليير، ومزج هذا الأسلوب من الكوميديا موتيفات مختلفة ومتنوعة من حقبات مختلفة في التاريخ، بدء من روما القديمة وانتهاء بكرنفال الأقنعة في البندقية.

كوميديا الأخطاء تضم الكوميديا "خادم السيدين" من إنتاج مسرح الميدان ثمانية ممثلين، من أبرز فناني الكوميديا والساتيرا في المشهد المسرحي المحلي، والذين يمثّلون إثنتا عشر شخصيّة مختلفة، بأسلوب "كوميديا الأخطاء" أو "الكوميديا المجنونة"، إعتمادا على التناقضات في سلوكيّات الشخصيّات المختلفة وتضارب أهدافها، بأسلوب ذكيّ يحاول الكاتب من خلاله أن يعبّر عن نظرته وفلسفته أزاء الطبقية والجشع والحب والبؤس بطريقة كوميديّة مضحكة جدًا.

"خادم السيديّن" من تأليف الكاتب الإيطالي كارلو غولدوني، إخراج منير بكري، ترجمة علاء حليحل، تمثيل: جميل خوري، آمال قيس- أبو صالح، أيمن نحاس، عنات حديد، حنّا شمّاس، لنا زريق، زياد بكري وهنري إندراوس.

موسيقى: ريمون حدّاد، إضاءة، يعقوب سليف، ديكور وملابس: تالي يتسحاكي.

‫8 تعليقات

  1. حلو, بس ليش معناش خبر انو فيك هيك شي؟ الاعلان المفروض يكون قبل عرض المسرحية مش بعد ما يتم عرضها!!! عشان الناس تعرف هذا الشي وتكون عندها فرصة تحضر وتشارك

  2. نبارك لكم المبادره. لكن المضمون بعيد جدا عنا.
    الشكر لكل من ساهم في اخراج هدا العمل الى حيز التنفيد. قدما والى اعمال انجح.

    ابن عرعره

  3. ندعو المرشحين لإنزال إعلاناتهم كما علقوها. خلصت الانتخابات. معكم خبر

  4. نشكر القائمين على مثل هذه الفعاليات التربوية وخاصة المكتبات العامة المتمثلة بمديرة المكتبة العامة كفرقرع المعلمة كرام ابو عطا ونطلب منك المزيد من مثل هذه الفعاليات بلدنا بحاجة لقضاء وقت جميل لمثل هذا الادب العالمي ولكني بودي ان اعقب على كلمة الرئيس المحامي حسن عثامنة انه شكر مكتبة باقة وكأنها الوحيدة التي اشتركت في هذه الفعالية مع العلم انها مشتركة ايضا مع مكتبة عرعرة على كل اردت فقط لفت النظر وترجيع اعتبار للمكتبة المذكورة شكرا لجميع القائمين على هذه الفعالية وننتظر المزيد.

  5. شكر لجميع العاملات في المكتبات العامه في عرعره كفر قرع وباقه على هذا العمل الرائع والك يا اخت عطاف الف الف شكر وامتنان ومع هذا لم نوفيك حقك فانت انسانه معطائه وقل كلمات الشكر لم تكفي لوصفك واعطائك دمت سندا للبلد وهله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة