الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 06/12/13 | 9:00

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. لجنة اولياء الامور شريكة في ادارة حساب اولياء الامور في المدرسة

س- من يدير المبالغ الموجودة في حساب اولياء الامور التي دفعت للمدرسة وما دور لجنة اولياء الامور في هذا الموضوع؟

ج- ان لجنة اولياء الامور شريكة في ادارة الحساب ويجب ان يتمتع احد اعضائها بصفته مندوب عنها بصلاحية التوقيع على النشاط في الحساب الى جانب مديرة المدرسة، ويمكن ان يعين ايضا ممثلا عن السلطة المحلية او الشركة صاحبة المؤسسة التعليمية (شبكة التعليم) وهي صاحبة الحساب حيث يفتح الحساب باسمها. وفي كل مرة يسحب فيها أي مبلغ من الحساب يجب ان يوقع على هذه العملية اثنان من اصحاب حق التوقيع. (النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א) מדצמבר 2004).

2. مصادرة تلفون نقال الى حين انتهاء الدوام

س- كان ابني يلعب بتلفونه النقال خلال الدرس، فقامت المعلمة بمصادرته منه حتى نهاية السنة التعليمية. هل هذا مسموح؟

ج- كلا هذا غير مسموح بالتأكيد اذ يمكن مصادرة الجهاز النقال وايداعه في مكتب سكريتاريا المدرسة او في غرفة المدير في مكان ثابت، بحيث يحفظ في مكان مغلق وآمن ومن ثم تجب اعادته في نهاية اليوم الدراسي الى الطالب او لأولياء امره. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א מספטמבר 2009, סעיף 3.25 (5).

3. معلمة بديلة غير مؤهلة

س- تعمل في صف ابني معلمة بديلة للغة الانجليزية منذ اسبوعين، تبن لنا بانها غير مؤهلة لتعليم الانجليزية او لتعليم أي موضوع آخر. هل هذا قانوني؟

ج- وفقا لإجراءات وزارة المعارف يفترض تفضيل احد افراد الهيئة التدريسية للعمل كبديلة ولكنه من الممكن تشغيل بديلة غير مؤهلة لفترة قصيرة. اما في الفترات الطويلة والتي تتعدى ال 51 يوم، في حالة اجازة الولادة مثلا فانه يجب على البديلة ان تكون معلمة بحيث يتم تنسيق مع عملها مع قسم عاملي سلك التعليم في لواء وزارة المعارف.

4. تبديل الكتب المدرسية – مرة كل خمس سنوات

س- في المدرسة التي يتعلم فيها ابني بدلوا كتب اللغة مرتين خلال سنتين. ما هو الاجراء المتبع بشأن تبديل الكتب المدرسية؟

ج- اولا، تنشر وزارة المعارف قائمة كتب تمت المصادقة عليها ويمكن للمدرسة اختيار الكتب منها فقط. ثانيا، وفقا لقرار وزارة المعارف فانه يحظر تبديل كتاب تتضمنه القائمة المصادق عليها سوى مرة كل خمس سنوات وذلك من اليوم الذي قامت فيه المدرسة باتخاذ قرارها بشأن استخدام كتاب التعليم في موضوع معين. لتقديم شكاوى في الموضوع يمكنكم التوجه الى الادارة التربوية، وزارة المعارف، شارع هنبيئيم 2، القدس91911، تلفون رقم 02-5603534, فاكس رقم: 02-5603488.

5.صوت رئيس لجنة اولياء الامور مساوٍ لأي صوت آخر من اعضاء اللجنة

س- في اجتماع لجنة اولياء الامور المدرسية. حضر عدد زوجي من الاعضاء وفي التصويت على قرار مهم تعادلت الاصوات، هل يمكننا ترجيح كفة القرار باتجاه المجموعة التي ينتمي اليها رئيس اللجنة؟

ج- لكل صوت من اصوات اعضاء لجنة اولياء الامور المدرسية نفس الوزن ولذلك لا يجوز ترجيح المجموعة التي ينتمي اليها رئيس اللجنة. من الجدير ان نذكر بان اللجنة المدرسية تنتخب لسنة واحدة وتنتخب رئيسها ايضا كل سنة. من الافضل في الحالة المذكورة ان يتم تداول موضوع البحث لفترة اطول وتأجيل اتخاذ القرار الى جلسة ثانية يدعى اليها الجميع مرة اخرى.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة