مصر قادرة على اللحاق بالقطار النووى فى عهد السيسى

تاريخ النشر: 09/09/16 | 14:16

قال محمد حسان الباحث فى مجال الفيزياء النووية ان البحث العلمى يعد من الركيزة الاساسية التى تقوم عليها الدولة المصرية مستقبلا ولكن السؤال هنا كيف نطور البحث العلمى بمعنى اننا كيف نستفيد منه فى الواقع ولايكون مجرد رسائل تكتب وتنشر فى المجلات العالمية ويستفيد منها الغرب.

واضاف حسان ان مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تصدر العلماء فنحن نعد العالم ونصل به الى مرحلة الكفاءه الدوليه لكى يستفيد به الغرب معظم العلماء المصرين بل من الممكن ان نقول كل العلماء المصريين بالخارج.

واوضح حسان ان مصر قادرة على اللحاق بالقطار النووى فى عهدالرئيس عبد الفتاح السيسى فقد فى قام فى خلال شهرين فقط ببحث التعاون لبحث الملف النووي فى ٤ دول.

حيث قام بالتعاقد بإنشاء مفاعل الضبعة النووى مع روسيا والذى جاء في ظروف عصيبة يمر بها العالم والمنطقة. واضاف حسان ان من اهم عوامل النهضة هو الاهتمام بالبحث العلمى عن طريق انشاء المفاعلات النووية التى تعتبر اقوى مصادر الطاقة حيث تزود الطاقة النووية دول العالم بأكثر من 16% من الطاقة الكهربائية؛ فهي تلبي ما يقرب من 35% من احتياجات دول الاتحاد الأوروبي. فرنسا وحدها تحصل على 77% من طاقتها الكهربائية من المفاعلات النووية، ومثلها ليتوانيا.

أما اليابان فتحصل على 30% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة النووية، بينما بلجيكا وبلغاريا والمجر واليابان وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية والسويد وسويسرا وسلوفينيا وأوكرانيا فتعتمد على الطاقة النووية لتزويد ثلث احتياجاتها من الطاقة على الأقل.

untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة