نصائح عملية تهم كل أم فيما يخص تربية الفتيات

تاريخ النشر: 06/12/13 | 1:11

تربية الفتيات في هذا العصر أمر مقلق للأهالي وخاصة مع الوسائل الإعلامية وما تبثه من مفاهيم خاطئة ومشوشة مثل أن الجمال هو كل ما يهم وأن الجمال في النحافة الشديدة، أو أن السعادة تتمثل في الحصول على آخر صيحات الموضة. ولذلك فعلى كل أم أن تعي جيداً أن طريقة تربية الأهل للفتاه هي ما يشكل شخصيتها عندما تكبر، وأن الالتزام الديني والأخلاقي هو الأساس طبعاً. ولكن اليك بعض النصائح التي عليك اتباعها في تربية ابنتك

1-القدرة على قول "لا"

طبعا لا يحب الآباء ان يسمعوا كلمة "لا" من أطفالهم، ولكن المطلوب هنا هو تعويد الأطفال وخاصة الفتيات على مقاومة الإغراءات من حولهن وخاصة من الأصدقاء. والمقصود هنا هو تنمية الضمير ليكون هو الآمر الناهي في شخصية الفتيات ويجعلهن قادرات على الحزم في رفض أي شيء لا يتناسب معهن حتى وان كان قادم من أقرب الأصدقاء.

2-الجمال الداخلي

يجب تعليم الفتيات أن المظهر الخارجي ليس هو كل شيء في الحياة وأن الجمال الداخلي وحسن الخلق وحسن معاملة الآخرين هو ما يهم فعلاً. ومهما كان المظهر الخارجي جميلاً ففي النهاية لن يصل بالفتاة إلى شيء عندما يصطدم الناس بما في داخلها من سوء خلق. كما يجب تعليم الفتيات أيضاً عدم الحكم على الأشخاص بمظهرهم الخارجي.

3-الصيحات والموضة لا تجلب السعادة

الانبهار بالتصميمات العالمية من الثياب والأحذية والحقائب يجب أن يكون له حد معين ويجب تعليم الفتيات أن السعادة لا تأتي من الحصول على تلك الكماليات، وانما المهم هو عملية الشيء ومدى الاستفادة منه وليس فقط شكله أو اسم مصممه. كما يجب تعويد الفتيات على تقدير ما يمتلكنه فعلا وليس الحصول على المزيد.

4-اختيار الصديقات

علاقات الفتيات مع بعضهن علاقات معقدة قد يشوبها الغيرة والكذب، ويجب تعليم الفتيات كيفية اختيار الصديقات المخلصات وتعليم الفتيات أيضا الإخلاص في الصداقة وأهمية وجود الصديقات في حياتهن مدى الحياة.

5-الجدة

يجب على الأهل تعويد الفتيات على التقرب من جداتهن، فالجدة هي في النهاية فتاه وأمضت طوال عمرها تكتسب الخبرات في الحياة ومن هنا ستقدر البنت نصيحة الجدة لها وتتبعها.

6-التقدير الصحيح للمشاكل

يجب تعويد الفتيات على القدرة على مواجهة العقبات والعثرات في طريق الحياة ولكن بدون تهويل، ومعاملة كل مشكلة على قدر حجمها الصحيح. والخطأ الذي تقع فيه الفتيات هو معاملة أي مشكلة على أنها نهاية الكون وهذا يؤثر عليها في طريقة حل المشكلة وقد يكون سبباً في انفضاض الناس من حولها وعدم مساعدتهم لها في حل أي مشاكل.

7-كوني صديقة ابنتك

يجب ان تشعر البنت في كل مراحل حياتها ان أمها هي صديقتها الأولى والأخيرة ولا تخجل من الحديث معها في أي شيء، ففي النهاية لن تجد البنت من يساعدها ويحميها ويحبها أكثر من أمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة