لجنة الاقتصاد تُناقش أزمة الرعاة البدو بالنقب

تاريخ النشر: 04/12/13 | 7:40

عقدت لجنة الاقتصاد البرلمانية، برئاسة عضو الكنيست بروفيسور افيشاي برافرمان يوم الثلاثاء جلسة خاصة لمناقشة الأزمة التي يعاني منها الرعاة في النقب. عضو الكنيست، عفو اغبارية، المبادر إلى طرح الموضوع أمام اللجنة قال أنه بادر إلى عقد هذه الجلسة بعد أن قام بزيارة إلى القرى غير المعترف بها في النقب واكتشف أن الأزمة التي يعاني منها الرعاة البدو صعبة جدا.

وذكر النائب عفو اغبارية أن الأزمة نابعة من تقليص مساحات الرعي، عدم تخصيص مياه، إغلاق الأسواق للتجارة وفرض غرامات على نقل مخالف للقانون.

دكتورة ياعيلا رعنان، التي مثلت الرعاة البدو أضافت أنه من سنة لسنة تتحول مهنة رعاية الغنم إلى مهنة صعبة. وذكرت أن سوق الغنم كان موجودا في مدينة بير السبع قبل قيام المدينة، ولكن تم إغلاق السوق وبالتالي لم يتبق للرعاة أسواق لبيع بضاعتهم.

رئيس لجنة مربو الأغنام محمد ابو فرحة قال ان الوضع على ارض الواقع لا يضمن للبدو العيش بكرامة. الراعي إبراهيم الأطرش أضاف أن البدو يريدون العمل من أجل العيش بكرامة وإذا لم يتمكنوا من ذلك سيصبحون عبئا على الدولة.

عضو الكنيست برافرمان رد على هذه الاقوال وقال أن التمييز الذي يعاني منه البدو هو ظالم، وقال أنه يجب ضمان حق الوجود للمواطنين. كما طالب من ممثلي الحكومة إعطاء حلول لهذه الأزمات. ممثلة وزارة الزراعة، تانيف روفي قالت انه يمكن تخصيص مياه للزراعة بشرط تسجيل الغنم وأن يكون الراعي مالك الأرض. وأضافت أنه يمكن تقديم طلب لزيادة مساحة الرعي. رئيس اللجنة طالب وزارة الزراعة البحث عن حلول للمشاكل التي طُرحت في الجلسة وتقديم تقرير لللجنة خلال أسبوع.

مديرة قسم تخصيص الأراضي للوسط البدوي في سلطة أراضي إسرائيل، شولميت الياهو قالت أنه في إطار الخطة لتسوية سكن البدو تم تخصيص مساحات للرعاة. وأضافت أن السلطة صادقت على تخصيص قطعة أرض لإقامة سوق لبيع الغنم في شقيب السلام وأضافت أنها طالبت الرعاة التوجه إليها وعرض مشاكلهم وقالت أنها ستعمل على إيجاد الحلول. مدير الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة،نداف غيلئون قال أنه يمكن إقامة سوق غنم في رهط في الأسابيع القادمة.

رئيس اللجنة البروفيسور برافرمان قال انه ينوي فحص موضوع السوق في شقيب السلام بشكل شخصي. كما قال برافرمان انه ينوي العمل على إجراء جلسات لمناقشة مشروع قانون لتسوية أمر الرعاة في الأماكن العامة من اجل العثور على حلول لبعض المشاكل التي طُرحت في الجلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة