6 مؤثرات سلبية على صحة طفلك العاطفية

تاريخ النشر: 10/09/16 | 7:22

هناك بعض التصرفات التي ينتهجها الآباءو الأمهات مع أطفالهم قد تؤدي إلى إصابتهم بأضرار نفسيةو عاطفية شديدة وقد تتسبب في إصابتهم بمشكلات مثل الإكتئابو التوترو الغضب وقلة الثقة بالنفس.

لذلك يجب عليكِ أن تتجنبي تلك المؤثرات السلبية على صحة طفلكِ العاطفية:
الإستخفاف بالمشاعر
– إبتعدي عن الإستخفاف بمشاعر طفلكِ أو إحراجه أو تجاهله أو إستفزازه لأن هذا معناه أنكِ تقللين من مشاعرهو أحاسيسهو تشعريه بأنه مخطئ فيهاو هذا معناه أن الطفل لن يرغب في التحدث معكِو التعبير لكِ عما يعتمل في نفسه أي أن العلاقة بينكما لن تكون قوية يسودها الحب.

وضع القواعد الثابتة
– عدم وضع قواعد ثابتةو حدود للطفل تجعله يخطئ في التفرقة بين الشيء الجيدو الشيء السيءو سيبدأ في التصرف بشكل سيء مما يجعله مصاباً بصدمة حينما يكتشف بنفسه القواعدو الحدود التي لم تدليه عليهاو هذا من شأنه أن يجعل ثقته بنفسه قليلة.

الطفل صديق الأم
– ولكن لا يصح أن تجعلي طفلكِ صديقاً لكِ بالمعنى الطبيعي فهو لا ينبغي أن يعرف ما يثير قلقكِ أو المشكلات التي تعاني منها في زواجكِ أو في عملكِ لأنه بهذا سيفقد إحترامه لكِ لأنكِ تعاملت معه كشخص عاديو قد يصل الأمر أن تظهري أمامه ضعيفة لا تستطيعي أن تحسني التصرفو الصحيح أن تجعليه يعرفو يتأكد من أنكِ تستطيعين مواجهة المشكلات بشكل جيدو أنك تتغلبين عليها.

تقليل شأن الزوج
– لا تقللي من شأن زوجكِو والد طفلك أمامه بل يجب أن يرى الطفل أنكِ تحترمينهو تحملين له المشاعر لأن هذا قد يجعله يفهم الحب بشكل خاطئ عندما ينضجو إبتعدي تماماً عن الشجار مع زوجكِ أمام الطفل أو تهديده بالإنفصال عنه لأن هذا من شأنه أن يزيد من توتر طفلكو قلقهو مفهومه الخاطئ عن الأسرةو لو حدث أي خلاف أسري يجب ألا يكون أمام الطفل.

تقدم الطفل في العمر
– لا تعاقبي طفلكِ على تقدمه في السنو نموهو تسفهي من إحتياجاته التي تأتي إليه كلما كبر لأن هذا سينقل إليه مشاعر سلبية تمنحه شعوراً بعدم الأمانو ستجعله يتمرد على الوضع مما يؤدي إلى إتباعه تصرفات خاطئةو سلوكيات تنم عن فشلهو هذا أحد الأساليب الدفاعية لكي يثبت لنفسه أنه مستقلو يستطيع أن يتصرف كيفما يريد.

الحب الحقيقى الإيجابي
– لا تجعلي طفلكِ يشعر بأنكِ تحبينه لأن مظهره جميل أو أداءه الدراسي عال أو بسبب سلوكياته أو عدد أصدقائه لأنه لو فقد أي شيء من هذا مستقبلاً فسيعلم بأنه قد فقد حبكِ فالصحيح أن تجعليه يعرف بأنه محبوب لشخصهو لأنه طفلكِ بغض النظر عن أية عوامل أخرى.

011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة