شجّعي أولادك على التعاون بالأعمال المنزليّة

تاريخ النشر: 04/12/13 | 4:46

الأعمال المنزلية هي واحدة من تلك الكلمات التي يكره الأولاد سماعها، لأنها تتطلب منهم القيام بمهام غير محببة كما أنها تمنعهم من اللعب. والأشقاء في كثير من الأحيان يتقاتلون على من يفعل ماذا من قائمة الأعمال المنزلية. وهناك طريقة واحدة لتجنب هذه المعارك وهي غرس النظرة الإيجابية للأعمال المنزلية من البداية، حتى لا يعتبرها الأطفال عبئا ثقيلًا بل جزءًا هامًا من الحياة الأسرية. اليك أهم ما يجب فعله لزرع هذه النظرة الإيجابية لدى أبنائك.

1- أشعريهم أن الأعمال المنزلية شيء مسلٍّ!

إذا أحس الأولاد أنك تشعرين بالملل والضيق أثناء أدائك الأعمال المنزلية فبالتأكيد لن يشعروا بالرغبة في تأدية أي منها. قومي باستعراض كيفية تعاونك مع زوجك في أداء بعض المهام مع شكر أحدكما الآخر والحفاظ على الابتسامة طوال وقت العمل على أن يكون ذلك أمام الأولاد. كما يمكنك تشغيل بعض الموسيقى لتحفيزهم على العمل.

2- شرح فوائد التعاون في أداء المهام المنزلية

اشرحي لأولادك أن مساعدتهم لك تضيف مساهمة هامة جدا للأسرة، وأنه إذا كانوا يعملون معًا سوف ينهون المهام بشكل أسرع. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يكون لكل منهما عمل أقل يجب القيام به.

3- إشراك الأولاد في تقسيم الأعمال

تناقشي مع أبنائك عما يرغبون بأدائه من الأعمال مع إمكانية التفاوض فمثلاً إذا ما كان واحدًا من أولادك يكره حقا فكرة تنظيف المراحيض، فيمكنك اعفاؤه من هذه المهمة وتكليفه بمهمة أخرى.

4- الثناء والتشجيع

الأطفال الصغار يسعدون بثناء الأهل وتقديرهم لمجهودهم، لذلك إذا ما وجدت أولادك يتعاونون في أداء المهام المنزلية أثني عليهم وأظهري تقديرك لما يقومون به.

5- وضع عواقب في حالة عدم أداء الأولاد للأعمال المكلفين بها

إذا وجدت أن أحد الأولاد لا يقوم بالدور المكلف به أو أن أولادك يتشاجرون سوياً حول تقسيم الأعمال افرضي عليهم مساعدتك طوال اليوم في كافة الأعمال المنزلية حتى لا يكرروا نفس الخطأ مرة أخرى.

غرس هذه المبادئ عند أولادك منذ الصغر يحفزهم على التعاون سوياً ويجنبك ساعات من فض المنازعات بينهم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة